أفضل علاج للنقرس والاملاح بين النصائح الطبية والحيل المنزلية

أفضل علاج للنقرس والاملاح

تعرفي معنا في هذه المقالة على افضل علاج للنقرس والاملاح، إذ نقدم لك للنصائح الطبية والحيل المنزلية للتخلص من الألم ومضاعفات النقرس والاملاح في الدم.

إنّ النقرس هو مرض مؤلم يمكن أن يؤدي إلى تلف المفاصل ومشاكل في الكلى. وتعدّ أملاح النقرس هي السبب الكامن وراء نوبات احتدام النقرس.

كيف نعالج مرض النقرس؟ ما هو هذا المرض وكيف يتشكّل؟ الإجابات فيما يلي!

أملاح النقرس وكيفية تكوّنها

تتكون أملاح النقرس من حمض البوليك المتبلور، وهو مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في مجرى الدم. يصنعها جسمك عند معالجة الأطعمة التي تحتوي على البيورينات. أما البيورينات فهي لبنات بناء يحتاجها جسمك لصنع DNA وتوجد في الأطعمة التي تتناولينها، وبخاصةٍ في منتجات اللحوم. يتم تكسير البيورينات إلى حمض البوليك.

عادة، يتخلص جسمك من حمض البوليك الزائد من خلال الكلى أو الجهاز الهضمي. ولكن عندما يكون هناك الكثير من حمض اليوريك في مجرى الدم، يمكن أن يتراكم ويشكل أملاح أو بلورات صغيرة في الفراغات بين مفاصلك. يمكن أن يؤدي تراكم الكريستال إلى التهاب وحالة مؤلمة تسمى النقرس.

تسمى أملاح النقرس أيضًا بلورات اليورات الأحادية الصوديوم.

عوارض أملاح النقرس

يمكن أن تؤدي أملاح النقرس التي تراكمت إلى ألم شديد في المفاصل. قد يتم احتواء الألم في مفصل واحد، أو قد تشعرين به في مفاصل مختلفة في جميع أنحاء جسمك. ستكون المفاصل المصابة حمراء ومتورمة بشكل عام.

يمكن أن تتراكم أملاح النقرس أحيانًا وتتسبب في ظهور كتل مرئية تحت الجلد. تسمى هذه الكتل الحصوات، وعادة ما تكون غير مؤلمة أو طرية. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي بمرور الوقت إلى تلف دائم في المفصل.

يمكن أن يؤدي تراكم حمض البوليك الذي يؤدي إلى أملاح النقرس أيضًا إلى مشاكل في الكلى، بما في ذلك حصوات الكلى المؤلمة. قد تصابين أيضًا بالحمى وتشعرين بالإرهاق الشديد. بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من أملاح النقرس، من النادر حدوث تهيج للالتهاب ويتم حله بسرعة. يعاني الأشخاص الآخرون من ألم مزمن.

علاج النقرس والأملاح

في الحقيقة، لا يوجد علاج للنقرس، لذا فإن مجموعة من الأدوية والعلاجات المنزلية يمكن أن تساعد في الحفاظ على النقرس في حالة هدوء. كما يمكن أن تساعد بعض التغييرات الغذائية على تقليل مستويات البيورين واحتمالية الإصابة بالنقرس.

فيما يلي، أكشف لك عن خطوات بسيطة تحارب مرض النقرس، والتي من المفضّل أن تسير معًا للتخفيف من العوارض والحد من انتشار المرض وليس التخلّص منه.

  • الحيل المنزلية:
  • شرب الكثير من الماء
  • وضع الثلج على المفاصل المصابة
  • تقليل التوتر
  • رفع المفاصل المصابة
  • تناول مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية
  • شرب القهوة
  • تناول المزيد من الكرز
  • شرب ماء الليمون
  • تجنب اللحوم عالية البيورين
  • العلاج الطبي:

يمكن لبعض الأدوية، مثل مدرات البول، أن تزيد من مخاطر تراكم حمض البوليك واندلاع النقرس. من الضروري ألا يتوقف الناس عن تناول أدويتهم قبل التحدث إلى الطبيب حول البدائل الممكنة. في بعض الحالات، تفوق فوائد الدواء الآثار الجانبية. يمكن للطبيب أيضًا مناقشة الأدوية المتاحة للمساعدة في تقليل عوارض النقرس.

وأخيرًا، تعرفي أيضًا الى أسباب ألم المفاصل بعد القذف.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!