هذا جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة!

جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة وانواعها

المواضيع

  1. الجدول النسبي للصفراء لدى حديثي الولادة

  2. أنواع الصفراء لدى المولودين حديثا

اكتشفي جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة وانواعها تعرفي معنا الى كيفية محاربة الصفراء عند الاطفال ومتى يجب توقعها!

تعرفت معنا الى احتياجات الطفل حديث الولادة لكن ماذا لو اصابته الصفراء؟ الصفراء مرض شائع يصيب حديثي الولادة وتتفاوت نسب الإصابة بها ما بين النسبة الطبيعية التي لا تحتاج سوى للملاحظة والقياس مدة أيام معدودة مع الرضاعة والنسبة التي تشير الى وجود خطر ما يستدعي التدخل الطبي مباشرة. فما نسبة الصفراء لدى حديثي الولادة؟

الجدول النسبي للصفراء لدى حديثي الولادة

تبان إصابات الصفراء عند حديثي الولادة منذ اليوم الثاني الى الرابع بعد الولادة الطبيعية او القيصرية وتظهر بوضوح من خلال اصفرار جلده وتغير البياض في العينين الى الأصفر نسبيا بسبب زيادة نسبة البيليروبين في الدم.

جدول نسبة الصفراء عند حديثى الولادة وانواعها

أنواع الصفراء لدى المولودين حديثا

تتنوع أنواع الصفراء لدى المولودين حديثا وهي بشكل عام ثلاثة، سنتوسع بالحديث عنها لتكتشفي أيا يعاني طفلك منها وكيف تعالجينها فبعض أنواع الصفراء تشفى بدون تدخل طبي اما الأنواع الأخرى فتحتاج الى عقاقير طبية معينة بالإضافة الى حجز الطفل في الحضّانة الى ان تنخفض حرارته ويستقر وضعه. اما الأنواع فهي:

  • الصفراء الفسيولوجية: شائعة جدا لدى الأطفال وتبدو عليهم اعراضها بين اليوم الثاني والرابع من الولادة وتشفي في غضون أسابيع بفضل المتابعة الطبية مع قياس نسبة الصفراء كل يومين او حسب ما يقوله الطبيب لكي يتاكد من انخفاض النسبة بمستوى طبيعي.
  • صفراء الرضاعة الطبيعية او حليب الام: تظهر هذه بسبب الرضاعة الطبيعية وتبان اعراضها بين اليوم الخامس حتى السابع من بعد الولادة وتبلغ ذروتها في اليوم ١٤ عقب الولادة اما السبب المؤدي اليها فهو تركز انزيم في حليب الثدي. يستمر العلاج عدة اشهر لكنها ليست مقلقة وينصح الأطباء بان تستخدمي الحليب الصناعي للرضع طوال فترة مؤقتة الى ان تنخفض نسبة الصفراء.
  • الصفراء المرضية: تحدث هذه في الـ٢٤ ساعة الأولى من ولادة طفلك ونسبتها مرتفعة وترتفع اثناء الأسبوع الأول من الولادة وترافقها اعراض مرضية تحتاج الى حجز الرضيع في الحضّانة مع الفحوصات الضرورية.

وأخيرا كشفنا لك عن جدول نسبة الصفراء لدى حديثي الولادة. ان اعجبك هذا المقال ستستمتعين بقراءة "اهدافي كام للسنة الجديدة!"



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟