آلام البطن قد تكون مؤشراً لأمراض خطيرة

آلام البطن قد تكون مؤشراً لأمراض خطيرة
title

آلام البطن قد تكون مؤشراً لأمراض خطيرة

آلام البطن قد تكون مؤشراً لأمراض خطيرة
title

آلام البطن قد تكون مؤشراً لأمراض خطيرة

آلام البطن هو المصطلح الاكثر شيوعاً للعوارض المرضية التي تصيب جدار البطن، او الأعضاء الموجودة داخل البطن، وتتحدد طبيعة هذه الآلام من خلال: مكان حدوث الألم، ومدة استمراره،وأوقات حدوثه التي تتراوح بين فترات زمنية قصيرة، او قد تمتد لساعات طويلة. وعموماً فإن آلام البطن تعتبر مؤشراً الى الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، وأكثرها شيوعاً:

* إلتهاب الزائدة الدودية: وهو شائع الحدوث عند الكبار والصغار، ويكونالألم في الجهة اليمنى السفلية من البطن.

* قرحة المعدة والإثني عشر: وهي أيضاً شائعة،وتحدث نتيجةزيادة إفراز الحمض المعدي او زيادة إفراز هرمون الجاسترين الذي يؤدي الى زيادة إفراز الحمض المعدي او بسبب تناول بعض الادوية التي تسبب تقرحا في جدار المعدة، كالفلفل والشطة والبهارات الحارة، وبعض الأدوية.

* إلتهاب المرارة والقنوات المرارية :ويكون بسبب التهاب بكتيري لوجود حصوات بالمرارة، ويحدث الألم في الجهة اليمنى اعلى البطن.

* إلتهاب البنكرياس الحاد اوالمزمن: وهو خطيرها لأن مضاعفاته خطيرة كالتسمم الدموي والتخثر الدموي المنتشرالذي يؤدي للنزف المستمر داخل التجويف البطني والفشل الكلوي الحاد،ويكون الألم شديدا ومستمرا ويتجه للظهر ويشكل ما يشبه حزاماً يلتف حول البطن في منطقة الوسط.

* إلتهابات المسالك البولية :بسبب حصوات في الكلى أو المثانة البولية أو إلتهاب غدة البروستات،والألم يكون في أسفل البطن ويكون شديدا وعلى شكل مغص حاد ومتكرر.

* النزلات المعوية : الآلام تكونفي وسط البطن، وتترافق معحدوث إسهال شديد.

* إضطرابات القولون: وهذه رغم شيوعها إلاأنها ليست خطيرة لكنها مزمنة وتسبب القلق للمريض، ويكون الألم في وسط البطن، وقد يمتد الى الجهة اليسرى على شكل مغص ويصاحبه انتفاخ في البطن.

* إلتهاب الكبد الفيروسي :من نوعA أو B أو C، ويكون الألم في الجهة اليمنى اعلى البطن.

تعرفي على أشهر الخلطات لمعالجة آلام المعدة .



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!