اسباب غيرة الطفل على امه من ابيه!

غيرة الطفل على امه من ابيه وعقدة اوديب

المواضيع

  1. أسباب غيرة الطفل على الوالدين

  2. كيف تتعاملين مع غيرة الطفل؟

  3. ما هي عقدة اوديب؟

موضوع غيرة الطفل على امه من ابيه وعقدة اوديب سنتناوله في هذا المقال من عائلتي تابعينا لتكتشفي الاسباب وكيفية التعاطي مع هذه الظاهرة الشائعة عند الاطفال!

تعرفت معنا في مقالنا عن تربية الاطفال عمر السنتين على طرق التربية الفعالة ومن ضمن هذا المجال موضوع الغيرة عند الاطفال. ما من شيء يخفي غيرة الأطفال من اخوتهم الصغار خاصة ان كانوا حديثي الولادة ويطبق المثل على غيرة الصغار من اخوتهم الكبار لنجاحهم في الدراسة او بسبب فروقات الشكل وسنتحدث اليوم عن غيرة الأطفال على الابوين.

أسباب غيرة الطفل على الوالدين

يغار الطفل من الاب او الام حسب جنسه فالفتاة تغار على ابيها من أمها وتتشبث به ويغار الولد على امه من ابيه ويتشبث بها ويحصل العكس أحيانا لكن في أحيان نادرة. ويمكن ملاحظة هذه الغيرة عندما يرى الطفل والديه في حديث ليس طرفا فيه او في علاقة قرب لا تمت له بصلة. ويحدث هذا خاصة ان كان الوالد يغيب عن المنزل كثيرا او يسافر لاوقات طويلة فيتعلق الولد بالام وتشتاق الفتاة لوالدهها. ومن الأسباب التي تزيد الغيرة دلال الاب الزائد للابنة او الام لابنها فيغار عليها من الجميع وتغار عليه من الجميع.

كيف تتعاملين مع غيرة الطفل؟

ما من تدابير جذرية تتخذ لمحاربة الغيرة فهي طبيعية ولكن يمكن تخفيفها بالطرق الاتية:

  • الاستمرار في العلاقة الوطيدة مع الزوج وإظهار الحب امام الطفل بدون اغاظته
  • الحوار والقول انكم اسرة يحب الجميع فيها بعضهم بعضا
  • ان كان الفتى يغار من ابيه حاولي توطيد العلاقة الجيدة بينهما من خلال اصطحاب الاب لابنه في نزهة وافعلي المثل مع فتاتك
  • ممارسة العناق الجماعي ليتفهم الطفل ماهية الاسرة وانها وحدة كاملة لا تنفصل

ما هي عقدة اوديب؟

تحكي اسطورة اوديب حكاية الملك الذي ولد في اسرة ملكية وتم خطفه عنها في الصغر وعندما بلغ سن النضج التحق بجيش منطقة أخرى. فقتل اباه الملك وتزوج الملكة بدون ان يعرف هويتيهما وتتطبق هذه العقدة على الأولاد الذكور حتى سن المراهقة فيتعلق الولد بامه كثيرا فيغار عليها من ابيه ويكرهه ويشعر بالغيرة عند رؤية والديه معا والسبب الأساسي لهذه العقدة هو غياب الاب بحجة السفر او الانشغال طول الوقت فيزداد تعلق الولد بامه بحيث يقضي معها معظم الوقت. ويشير الأطباء الى ان هذه العقدة غالبا ما تصيب الذكور الأكبر سنا لانهم يحصلون على اهتمام كبير من الام خاصة في غياب الاخوة فتصبح علاقة التعلق مرضية أحيانا. ومن هنا ضرورة ان تعودي الطفل على الاستقلالية منذ الصغر لئلا يعتمد على والدته في تسيير أمور حياته. ان كنت تشكين بان طفلك يعاني من عقدة اوديب من الأفضل ان تستشيري طبيبا نفسيا لئلا تتاثر شخصية طفلك لاحقا بهذا الخلل.

وأخيرا عرفناك على غيرة الأطفال على الابوين بجميع اشكالها اليك الان الالعاب المناسبة لكل عمر!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!