شجار الأهل أمام الأطفال، كيف يكون؟

طرق شجار الاهل امام الاطفال

من الطّبيعي أن تتجادلي مع زوجكِ أو ينشب بينكما خلاف، لكنّ الأفضل أن تتفادي حصول هذه المواقف أمام الأطفال، وإلا تحتّم عليكما اتباع بعض القواعد والأخذ ببعض الاعتبارات.

أسوأ 10 أخطاء يرتكبها الأهل بحقّ أطفالهم

وفي ما يلي ستتطرق "عائلتي" إلى قواعد مهمة تعلّمك كيفية الجدال مع زوجك وتساعدك في تعليم أطفالك الاحترام والإصغاء والتقدير وأهمية العلاقات السليمة:

* أثناء المشاجرة، حاولي وزوجكِ أن تركّزا على عمق المشكلة وتجنّبا العودة إلى مواضيع قديمة لا صلة لها بالموضوع الأساسي لمجرّد أنكما وسط نوبة غاضب عارم. فالشجار بطريقةٍ عادلةٍ سيُؤكد لأطفالكما أنكما لا تتقاتلان بل تحاولان إيجاد حلّ لمشكلة ما.

* تلافي وزوجكِ استعمال ألقاب أو تعابير لغوية منحرفة أو مسيئة أو غير مقبولة. فإن لم تفعلا ذلك، صعب عليكما إقناع أطفالكما لاحقاً بعدم استعمالها والحذو حذوكما.

* تجنّبي وزوجكِ أذية أنفسكما أو بعضكما البعض أثناء المشاجرة أمام أطفاكما. فمثل هذه التصرفات ستولّد في الصغار مشاعر العدائية وعدم الرغبة بالتواصل اجتماعياً مع أحد.

* أثناء الشجار، لا تلقي وزوجكِ الملامة على أشخاص آخرين سواكما، كأهله أو أهلكِ مثلاً. فهذه الخطوة ستنطبع في أطفالك وتدفعهم للتصرف تجاهكما بالمثل.

* تلافي وزوجكِ النقاش أمام الأطفال بأي موضوع يخصّهم. فمزاجكما المتعكر وغضبكما قد يدفعانكما للتفوّه بكلماتٍ غير ضروريةٍ تجرح أطفالكما وتؤثر عميقاً في شخصية كل واحد منهم.

ماذا عن ردّ فعل الأطفال إزاء توتّر الأهل ومشاكلهم؟

في المرة القادمة، تذكّري هذه القواعد قبل أن تدخلي بأي جدلٍ مع زوجكِ أمام الأطفال!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟