زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب!

جهاز تنظيم ضربات القلب وزراعته بالتفصيل

المواضيع

  1. ما الهدف من زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب؟

  2. كيف يتم التحضير للجراحة؟

  3. كيف تجري الجراحة؟

اكتشفي جهاز تنظيم ضربات القلب وزراعته بالتفصيل نبدا بتعريف جهاز تنظيم ضربات القلب لنتنقل الى كيفية التحضير لهذه العملية وتفاصيل اجرائها!

عرفناك على معدل نبضات القلب الطبيعي في ما سبق وان كنت بحاجة لمساعدة طبية في التحكم بنبضات القلب بسبب خلل في انتظام ضرباته قد يقرر الطبيب اجراء عملية زرع جهاز تنظيم ضربات القلب فما هو وكيف تتم العملية.؟

ما الهدف من زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب؟

ان الهدف من زراعة جهاز تنظيم القلب هو ان يتم استبدال الخلايا المنظمة الطبيعية الموجودة في قلب الانسان وهي التي تولد الشارة المنتظمة لدقات القلب ونقلها عند افتقارها لاداء جيد او بسبب خلل ما فيه. تعمل الخلايا المنظمة الطبيعية بارسال إشارة كهربائية بواسطة الخلايا العصبية ما ينتج عنه تقلص لالياف عضلة القلب وبهذا المنوال يؤدي القلب وظيفته الحيوية التي تقتضي بضخ الدم في الجسم. تتواجد الخلايا المنظمة الطبيعية في العقدة الجيبية الاذينية داخل الاذين الأيمن من القلب والخلل فيها يسبب ظهور اضطرابات في نظام القلب على غرار بطء القلب واحصار القلب الاذيني البطيني وغيرها. جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي معد من كبسولة صغيرة فيها بطارية ومسى كهربائي تمر من خلاله الإشارات الكهربائية التي يصدرها جهاز تنظيم ضربات القلب كي تصل الى خلايا عضلة القلب. تاتي أجهزة تنظيم ضربات القلب الاصطناعية بعدة أنواع يحدد الأنسب منها طبيب القلب بحسب انواع مرض القلب الذي يصاب بها المريض.

كيف يتم التحضير للجراحة؟

يخضع المريض لفحص جسدي شامل يجريه طبيب القلب المتخصص في الفيسيولوجيا الكهربائية للقلب. وقبل زرع الجهاز يحدد الطبيب نوع الجهاز حسب اضطراب نظم القلب الذي يعاني منه المريض على سبيل المثال تتم زراعة مزيل الرجفان ومقوم نظم القلب القابل للزرع لدى المريض المصاب باحصار القلب الاذيني البطيني التام. يمكن هذا الجهاز من الكشف عن اضطرابات هذا النوع ويرسل إشارات كهربائية ذاتية وتلقائية بهدف تقليص عضلة القلب. لا يحتاج هذا النوع من الزرع الى فحوصات إضافية قبل الجراحة. يقوم الطاقم المسؤول عن تقنية التخدير الموضعي في غرفة القثطرة به بعد صيام المريض لمدة 8 ساعات قبل الجراحة. وفي حال اخذ المريض للأدوية، من الأفضل استشارة الطبيب علما انه لا ضرورة لايقاف تناول الادوية قبل العملية.

كيف تجري الجراحة؟

في غرفة القثطرة يزرع الطبيب المختص بمجال جراحة زرع جهاز تنظيم ضربات القلب الجهاز في عملية تدوم بين 45 و60 دقيقة بعد تعقيم وتخدير منطقة الصدر موضعيا. يحدث الطبيب شقا صغيرا في الجلد عند القفص الصدري على اليمين او اليسار ثم يدخل كبسولة جهاز تنظيم ضربات القلب تحت الجلد ويمرر المسرى الكهربائي بتقنية القثطرة الخاصة عبر الاوعية الدموية في الذراع الى القلب. في خلال هذه العملية يراقب الطاقم الطبي معدل ضربات القلب وضغط الدم بطريقة مكثف. يُبرمج الجهاز لكي يعمل بمعدل نبضات ثابت او بحيث يعمل بحسب نبضات القلب الطبيعية ليؤدي عمله عند الحاجة حسب نوعية الجهاز الذي تمت زراعته.

واخيرا وبعد ان اكتشفت معنا تفاصيل عملية زرع جهاز تنظيم القلب اليك اسباب سرعة دقات القلب!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!