نظام غذائي لتنظيم معدل السكر في الدم

وجبات للحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم | نظام غذائي منظم السكر

إذا كنت تعانين من ارتفاع أو انخفاض مفاجئ بمعدّل السكر في الدم ولا تستطيعين التغلب عليه فبإمكان نظامنا الغذائي التالي أن يساعدك. إنّ تنظيم معدل السكر في الدم يساهم في تقليل الرغبة الشديدة، الناجمة عن التوتر، بتناول السكريات والكربوهيدرات ويساعد على الحد من ارتفاع هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون الإجهاد. إليك النظام التالي لتنظيم السكر في دمك:

وجبة الفطور:

يعدّ انخفاض نسبة السكر في الدم من الأمور الشائعة جدّاً في الصباح ما قد يؤدّي إلى الشعور بالتوتر طوال اليوم. وتحديداً إذا تناولت كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو السكر في الليلة السابقة أو إذا كنت قد تخطّيت وجبة الفطور ستلاحظين أنّ نسبة السكر وصلت إلى أدناها في دمك وأنّك تشعرين بالتعب وانعدام النشاط. إبدأي نهارك مع الكربوهيدرات المعقّدة التي يمكن أن ترفع تدريجياً نسبة السكر في دمك، وتشمل الخيارات:

* الشوفان.

* التوست او الخبز من الحبوب الكاملة. كيف تحافظين على معدل سكر صحي في الدم؟

وجبة الغداء:

تناولي حصة من البروتين كل 3 – 4 ساعات مع كل وجبة من الوجبات الرئيسية، إذ يقوم الجسم بامتصاص البروتين ببطء ويمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. وتشمل الخيارات الغنية بالبروتين:

* كوب من الزبادي اليوناني.

* بيضة مسلوقة.

* ملعقتا طعام من زبدة الفول السوداني الطبيعية.

* 85 غ من الدجاج المشوي أو صدر الحبش.

كيف تقيسين نسبة السكر من دون عيّنة من الدم؟

وجبة العشاء:

تعدّ وجبة العشاء مهمة جدّاً عندما يتعلّق الأمر بتنظيم معدلات السكر في الدم، لذلك تأكّدي من اتّباع كافة النصائح المذكورة أعلاه للتمتّع بنوم هانئ في المساء وللحد من التوتر في اليوم التالي. ولضمان عدم انخفاض نسبة السكر في دمك صباح اليوم التالي، إمتنعي عن تناول الطعام قبل 3 ساعات من موعد النوم وخاصة السكريات. ونحن ننصحك بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين عند وجبة العشاء مع كمية كبيرة من الخضار، وإذا كنت ترغبين ببعض التحلية فتناولي الفاكهة الغنية بالألياف مثل التفاح، أو المشمش.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!