نسبة مخزون الحديد الطبيعية للحامل … إليك أهم المعلومات الطبية

نسبة مخزون الحديد الطبيعية للحامل

يقدّم لك موقع عائلتي المعلومات الطبية حول نسبة مخزون الحديد الطبيعية للحامل والأطعمة التي تحتوي على الحديد على أن تستشيري طبيبك فيما خص الأدوية اللازمة.

الحديد هو أحد المعادن المهمة التي ستحتاجين إلى زيادته أثناء الحمل. في الحقيقة، لا ينتج جسمك الحديد بشكل طبيعي. والجدير ذكره، أنه يمكن الحصول على الحديد المكملات الغذائية أو من خلال نظامك الغذائي لذا تعرفي الى افضل الاطعمة الغنية بالحديد واحصلي على فوائدها الطبيعية.

ولكن يبقى السؤال الأهم، ما هي نسبة مخزون الحديد الطبيعية للحامل؟ وهل من أطعمة تساعد في المحافظة على مخزون معتدل؟

لماذا الحديد مهم للحامل؟

يزيد الحمل من كمية الدم لديك بنسبة تصل إلى 50 في المائة، وهنا يأتي دور الحديد. حيث يستخدم الجسم الحديد في تكوين خلايا الدم الحمراء. تعني زيادة إمداد الدم أنك ستحتاجين إلى المزيد من خلايا الدم الحمراء والمزيد من الحديد لتكوين خلايا الدم هذه.

عندما لا يكون لديك ما يكفي من الحديد في جسمك، يمكن أن تصابي بفقر الدم وعوارض نقص الحديد للحامل لا تعد ولا تحصى! وفقر الدم هو أكثر أمراض الدم شيوعًا عند النساء الحوامل. إذ يمكن أن يعرضك فقر الدم أثناء الحمل لخطر الإصابة بالعديد من المضاعفات، بما في ذلك الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة. وفيما يلي أكشف لك عن نسبة مخزون الحديد الطبيعية للحامل وانصحك ببعض المأكولات.

نسبة مخزون الحديد الطبيعية للحامل

كحد أدنى، ستحتاجين إلى ما يقارب من ضعف كمية الحديد التي تحتاجينها قبل الحمل.

فالكمية اليومية الموصى بها من الحديد للنساء في سن الإنجاب غير الحوامل هي حوالي 18 مجم. أما إذا كنت حاملاً، فتزيد الكمية اليومية الموصى بها إلى 27 مجم على الأقل. وفي هذا الإطار، توصي منظمة الصحة العالمية النساء الحوامل بتناول ما بين 30 إلى 60 ملغ من الحديد يوميًا.

اسألي طبيبك عن توصياته لك وعن افضل انواع حبوب الحديد للحامل، بحيث أنّها قد تختلف تبعًا لعوامل مختلفة، مثل عدد الأطفال الذين تحملينهم، أو تاريخ الإصابة بفقر الدم، أو حجم الطفل.

لائحة بالأطعمة الصديقة للحمل والغنية بالحديد

بينما تحتوي جميع البروتينات الحيوانية على الحديد، قد تكون بعض المصادر خيارات أفضل أثناء الحمل من غيرها. عليك تجنب تناول اللحوم والأسماك النيئة، لأن ذلك قد يزيد من خطر الإصابة بعدوى بكتيرية، والتي يمكن أن تكون خطيرة بشكل خاص أثناء الحمل. أما ما عليك تناوله للمحافظة على مخزون الحديد اللازم خلال الحمل فهي:

  • الفاصولياء والعدس
  • السبانخ والكايل
  • البروكولي
  • لحم البقر المطبوخ جيّدًا
  • الدجاج المشوي بالكامل
  • سمك السالمون غير النيء

بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالحديد، يمكنك أيضًا مساعدة جسمك على امتصاص المزيد من الحديد، من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي.

وأخيرًا، تعرفي أيضًا الى العلاقة بين العطش في الحمل ونوع الجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟