نسبة الشفاء من سرطان المريء وطرق الكشف عنه

نسبة الشفاء من سرطان المريء

تسألين عن نسبة الشفاء من سرطان المريء؟ تابعي القراءة لأن موقع عائلتي يكشف لك عن تفاصيل هذا المرض من الاعراض وطرق الكشف عنه بالإضافة الى نسبة الشفاء.

بعدما كشفنا لك عن متى تكون رائحة الفم إنذار خطر، لا بدّ لك من التعرف الى سرطان المريء وطرق الكشف عنه. وفي الواقع، هناك نسبة للشفاء من هذا المرض، مع العلم أنّ كل ما كان الكشف مبكرًا كل ما تمكنّ المريض من التخلّص من السرطان نهائيًا. في هذه المقالة، بعض المعلومات حول سرطان المريء التي ستهمّك حتمًا!

ما هو سرطان المريء؟

إنّ المريء هو عبارة عن أنبوب يربط حلقك بمعدتك، مما يساعد على نقل الطعام الذي تبتلعينه إلى معدتك من أجل الهضم. ويبدأ سرطان المريء عادةً في البطانة ويمكن أن يحدث في أي مكان على طول المريء.

نسبة الشفاء من سرطان المريء

في الحقيقة، يعطى مرضى السرطان بشكل عام بعد التشخيص معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات. هذا الرقم هو الجزء من الأشخاص الذين يعانون من نفس نوع ومرحلة السرطان، والذين ما زالوا يعيشون لمدة خمس سنوات بعد التشخيص.

على سبيل المثال، معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بنسبة 75 في المئة يعني أن 75 من كل 100 شخص مصاب بهذا السرطان لا يزالون على قيد الحياة بعد خمس سنوات من التشخيص. إقرأي أيضًا: نسبة الشفاء من ورم الدماغ.

وفي التفاصيل، إنّ نسبة الشفاء من سرطان المريء لمدة خمس سنوات تكون وفقًا لمرحلة المرض:

  • السرطان الموضعي: وهذا يعني أنّ السرطان ينمو في المريء فقط، ويشمل أورام المرحلة الأولى وبعض أورام المرحلة الثانية. ويعتبر معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات في هذه المرحلة 45.2%
  • انتشار بسيط: يعني انتشر السرطان إلى الغدد الليمفاوية أو الأنسجة القريبة، ويشمل أورام المرحلة الرابعة. ويشار الى أنّ معدل الشفاء والبقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات في هذه المرحلة 23.6%
  • انتشار كبير: وهذا يعني أنّ السرطان انتشر إلى الأعضاء أو العقد الليمفاوية بعيدًا عن نقطة نشأته، ويشمل جميع السرطانات في المرحلة الرابعة. ويعتبر معدل الشفاء النسبي بنسبة 4.8% لمدة خمس سنوات

طرق الكشف عن سرطان المريء

هل فحص الدم الشامل يكشف السرطان؟ في الحقيقة، تشمل طرق اختبار تشخيص سرطان المريء ما يلي:

  • التنظير الداخلي: استخدام أداة مزودة بكاميرا متصلة بأنبوب يمر عبر الحلق ويسمح لطبيبك برؤية بطانة المريء للتحقق من التشوهات والتهيج.
  • ابتلاع الباريوم: هو اختبار تصوير بالأشعة السينية يسمح لطبيبك برؤية بطانة المريء. للقيام بذلك، تقومين بابتلاع مادة كيميائية تسمى الباريوم أثناء الحصول على الصور.
  • الخزعة: هي عملية يزيل فيها طبيبك عينة من النسيج المشتبه به بمساعدة منظار داخلي ويرسلها إلى المختبر للاختبار.
  • التصوير المقطعي: وذلك بالإصدار البوزيتروني أو التصوير بالرنين المغناطيسي لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وأخيرًا، إحذري العوارض الأولية للسرطان، واستشيري طبيبك عند الشعور بأي عارض غير مبرر.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!