نسبة الشفاء من سرطان الساركوما ودور الكشف المبكر

نسبة الشفاء من سرطان الساركوما

تتعرفين في هذه المقالة على نسبة الشفاء من سرطان الساركوما وأهمية الكشف المبكر لتتمكني من محاربة هذا المرض بشجاعة بما أنك تملكين المعلومات اللازمة.

الساركوما هي نوع نادر من السرطان. لا تختلف نسبة الشفاء من سرطان الدم عن الساركوما ولا عن السرطانات الأخرى الأكثر شيوعًا، مع أنّها تحدث في نوع مختلف من الأنسجة. في الواقع، تنمو في النسيج الضام وهي خلايا تربط أو تدعم أنواعًا أخرى من الأنسجة في جسمك.

هذه الأورام أكثر شيوعًا في العظام والعضلات والأوتار والغضاريف والأعصاب والدهون والأوعية الدموية في ذراعيك وساقيك، ولكنها يمكن أن تحدث أيضًا في مناطق أخرى من جسمك.

فما هي نسبة الشفاء من سرطان الساركوما؟

نسبة الشفاء من سرطان الساركوما

هناك معلومات عن معدلات البقاء على قيد الحياة لكل حالة، وتتضمّن هذه المعلومات على الأورام اللحمية بشكل عام وقد لا تنطبق على نوع معين من الساركوما. تحدثي مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على مزيد من المعلومات فيما يتعلق بتشخيصك المحدد.

تعرفي الى أطعمة تُشبه أهمّ أعضاء جسمك وتغذّيها

بشكل عام، غالبًا ما تتضمن إحصاءات السرطان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لنوع من السرطان. يخبرك معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات بنسبة الأشخاص الذين يعيشون على الأقل 5 سنوات بعد اكتشاف السرطان. النسبة المئوية تعني العدد من بين 100. معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للساركوما هو 65٪.

  • تم العثور على حوالي 60 ٪ من الساركوما كساركوما موضعية. يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للأشخاص المصابين بالساركوما الموضعية 81٪.
  • تم العثور على حوالي 19٪ من الأورام اللحمية في مرحلة متقدمة محليًا. يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للأشخاص المصابين بالساركوما المتقدمة محليًا 56٪.
  • تم العثور على حوالي 15٪ من الأورام اللحمية في مرحلة النقائل. يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للأشخاص المصابين بالساركوما النقيلية 15٪.

عوارض سرطان الساركوما

يصعب اكتشاف أورام الأنسجة الرخوة، لأنها يمكن أن تنمو في أي مكان في جسمك. في أغلب الأحيان، تكون العلامة الأولى عبارة عن ورم غير مؤلم. عندما يكبر الورم، قد يضغط على الأعصاب أو العضلات ويجعلك غير مرتاحة أو يسبب لك صعوبة في التنفس، أو كليهما. لا توجد اختبارات يمكن أن تجد هذه الأورام قبل ظهور العوارض.

يمكن أن تظهر الساركوما العظمية عوارض مبكرة واضحة، بما في ذلك:

  • ألم في العظم المصاب يزداد سوءًا في الليل
  • التورم، والذي غالبًا ما يبدأ بعد أسابيع من الألم
  • العرج، إذا كانت الساركوما في ساقك

تشخيص سرطان الساركوما

إذا اعتقد طبيبك أنك قد تكونين مصابًة بساركوما، فهذا أمر جيّد، لأنّه كلما كان التشخيص مبكرًا، كلما زادت نسبة الشفاء من سرطان الساركوما. ولتشخيص دقيق، ستحتاجين على الأرجح إلى فحص واختبارات كاملة، بما في ذلك:

إقرأي أيضًا: دراسة: الضوء يساعد في مكافحة السرطان

  • عينة من خلايا الورم تسمى الخزعة
  • اختبارات التصوير، مثل الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب أو الموجات ما فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، للمساعدة في رؤية ما بداخل جسمك
  • فحص العظام، إذا كنت تعانين من الساركوما العظمية

وأخيرًا، تعرفي الىطرق تقوية المناعة لمرضى السرطان.