ما هو علاج التهاب المجاري البولية عند النساء والرجال؟

علاج التهاب المجاري البولية عند النساء منزلي او طارئ

المواضيع

  1. ما هو التهاب المسالك البولية؟

  2. ما هو علاج التهاب المسالك البولية؟

اكتشفي علاج التهاب المجاري البولية عند النساء منزلي او طارئ في هذا المقال من عائلتي الذي ياخذك بجولة شاملة على كافة الحالات العلاجية من نصائح الى ادوية!

بعد ان تعرفت معنا الى اعراض التهاب المسالك البولية ننتقل للعلاج. ما هو التهاب المسالك البولية وما علاجه؟ هل يمكنك الاهتمام به من المنزل وان لا فما علاجاته الدوائية؟ اليك موضوعنا الشيق عن التهاب المسالك البولية!

ما هو التهاب المسالك البولية؟

التهاب المسالك البولية معروف أيضا بعدوى المسالك البولية وهو التهاب يصيب الجهاز البولي سواء في الحالب او المثانة او الكليتين ونشير بالذكر الى ان المناطق التحتية في الجهاز البولي معرضة اكثر من غيرها للإصابة بالتهاب المسالك البولية كما وتدل الإحصاءات على ان التهاب المسالك البولية يعتبر مشكلة صحية شائعة وفي اغلب الأحيان تكون البكتيريا السبب الأساسي في التهاب المسالك البولية واحيانا قد ينجم الالتهاب عن التعرض لعدوى فيروسية او فطرية.

ما هو علاج التهاب المسالك البولية؟

في اكثر الأحيان يعالج التهاب المسالك البولية عن طريق استعمال انواع المضادات الحيوية بالإضافة الى اتباع اجاءات في المنزل يجريها المصاب من اجل المساهمة في الشفاء. ادناه نطلعك على العلاجات المنزلية بالإضافة الى العلاجات الدوائية:

  • النصائح التي يمكن اتباعها في المنزل

على من أصيبت بالتهاب المسالك البولية ان تتبع النصائح الاتية:

  1. استخدمي عبومات المياه الساخنة من اجل التقليل من الاوجاع

  2. اشربي كمية كبيرة من المياه بشكل يومي

  3. تجنبي احتساء القهوة وتناول الأطعمة الحارة لانها تتسبب بالهيجان في المثانة

  4. احصلي على عصير التوت البري لانه مقاوم لالتهاب المسالك البولية

  • العلاجات بالادوية

عادة ما يشمل العلاج الروتيني المضادات الحيوية ان كان التهاب المسالك البولية بسيطا او معقدا الا ان تعيين نوع المضاد الحيوي ومدة العلاج يرتكز على موضع العدوى ومدى شدتها وأسباب وقوعها ومن المضادات الحيوية التي تستخدم في علاج التهاب المسالك البولية الاموكسيسللن والفوسفوميسين والسيفالكسين. اليك بيان بانواع التهاب المسالك البولية مع العلاج المناسب لكل منها:

  1. التهاب المسالك البولية السفلي: تعد مدة العلاج للاصحاء بالاعتماد على المضادات الحيوية كافية ان امتدت على ٣ أيام الا ان بعض الأطباء يحبذون استعمال المضاد الحيوي مدة ٧ أيام اما لدى الذكور المعانين من التهاب البروستات فيجب استعمال المضاد الحيوي على مر أربعة أسابيع او اكثر من ذلك ان تطلب الامر ذلك ولدى المراة التي تترافق حالتها بعلامات مبكرة لوقوع ضرر في الكليتين او معاناة من السكري او اضطرابات في المسالك البولية ستمتد مدة العلاج ما بين ٥ الى ٧ أيام ولدى الأطفال ١٠ أيام كافية حسب الأطباء.

  2. التهاب المسالك البولية العلوي: هو نادر حدوثه ولكنه اخطر واشد وطاة من السفلي. ويختلف العلاج حسب الحالة الصحية للمريض فان لم تكن لديك أي مشاكل صحية يمكن الحصول على العلاج المنزلي بعد الحصول على السوائل من خلال الوريد مع جرعة من المضاد الحيوي عبر الوريد في غرفة الطوارئ ثم يتم اكمال العلاج في المنزل لاكمال العلاج بالفم مدة ١٠ الى ١٤ يوما. ولكن وان ظهرت اعراض الجفاف والتقيؤ يجب الذهاب الى المستشفى مع الحصول على المضاد الحيوي عبر الوريد لفترة معينة للانتقال الى الفموية منها.

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا الى علاج التهاب المجاري البولية عند النساء هل كنت تعلمين ان للفيتامين د اعراض جانبية؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!