آداب التعامل داخل المنزل ودور الأهل فيها

آداب التعامل داخل المنزل

إنّ آداب التعامل داخل المنزل يعتمد بشكل كبير على تصرفات الاهل مع بعضهما البعض، وفي هذه المقالة خطوات مفصلة حول كيفية وضع آداب التعامل داخل المنزل وتنفيذها.

إذا كنت مثل معظم الأمهات، فقد تواجهين صعوبة في وضع آداب التعامل مع العائلة بحسب قواعد الاتيكيت قيد التنفيذ. لذا، من المهم أن تكوني وزوجك أول من ينفّذ قائمة القواعد التي اتفقتما على وضعها. كلما أخلّيتما بها كلّما سمح أطفالكما لأنفسهم بالتمادي وخرق آداب التعامل في المنزل.

وفيما يلي قائمة آداب التعامل داخل المنزل، أقترحها عليك، على أن تقتنعي وزوجك بها وتعملان على تحقيقها قبل الأولاد.

نصائح لإنشاء قواعد منزلية

يجب أن تتضمن قائمة آداب التعامل داخل المنزل القواعد التي من المتوقع أن يتبعها كل فرد في المنزل، بما في ذلك الأهل، كما سبق وذكرنا. يجب أن تكون قواعد منزلك أيضًا خاصة باحتياجات عائلتك وقيمها.

قد تجدين أيضًا أنك بحاجة إلى مراجعة قائمتك من وقت لآخر، لا بأس! قومي بذلك بشكل مستمر، وتحديدًا عندما يكبر أطفالك أو يتغير نظام عملك وعمل زوجك. اعملوا معًا كعائلة لحل مشاكل معينة، فمع نمو أطفالك ونضجهم، ستتغير السلوكيات التي تريدين معالجتها.

قائمة - عينة عن آداب التعامل داخل المنزل

قد تصبح القائمة الطويلة من القواعد معقدة ومربكة للغاية، لذا اجعلي قائمتك قصيرة وبسيطة. فيما يلي قائمة عينة من القواعد المنزلية:

  • التعامل مع ممتلكات بعضنا باحترام: أي طلب الإذن لاستعارة أغراض بعضنا، الامتناع عن الأذية الجسدية والنفسية.
  • الطرق على الأبواب المغلقة قبل الدخول: من خلال وضع قاعدة حول طرق الأبواب المغلقة قبل الدخول تعلمين طفلك الخصوصية. يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز فكرة أنه يجب عليك احترام مساحة الآخرين.
  • الخدمة الشخصية: قولي لطفلك أن يضع أطباقه في غسالة الأطباق عندما ينتهي من تناول الطعام. أو اشرحي أنك تتوقعين أن يرتب ألعابه قبل أن يخرج ألعابًا جديدة. تعزز هذه القاعدة سلامة المنزل ونظافته وتطور عادات جيدة عندما يستمر طفلك في العيش بشكل مستقل.
  • حظر كثرة استعمال الإلكترونيات: تضع العديد من العائلات قواعد حول الإلكترونيات. بينما تحدد بعض العائلات وقت الشاشة لبضع ساعات يوميًا، يضع البعض الآخر قواعد حول الوقت الذي يجب إيقاف تشغيل الإلكترونيات فيه. يمكن أن يساعد وضع حظر استعمال الأجهزة الإلكترونية قبل وقت النوم بهدف تأمين نوم جيد للأطفال والآباء على حد سواء، مما يمكّنك من الحصول على نوم ليلي أفضل. إذا أثبتت دراسة أن استخدام طفلك للشاشات الإلكترونية خلال النهار يؤثر سلباً على نوعية نومه!
  • التعويض بعد الأذية: علمي طفلك أن يتحمل المسؤولية عن سلوكه من خلال وضع قاعدة حول كيفية الرد إذا تسبب في إيذاء شخص ما. قد يكون الاعتذار أحيانًا كافيًا وفي أوقات أخرى، قد يحتاج إلى تقديم تعويض نتيجة لذلك.
  • قول الحقيقة: لن يكون التأكيد على أهمية الصدق فعالاً إلا إذا كنت قدوة للسلوك. إذا أخبرت طفلك أن يقول الحقيقة دائمًا، لكن زعمت أن ابنك البالغ من العمر 13 عامًا يبلغ من العمر 12 عامًا فقط حتى تتمكني من الحصول على تذكرة فيلم منخفضة السعر، فلن تكون كلماتك فعالة. لا يستطيع الطفل التمييز بين "الأكاذيب البيضاء" والأكاذيب الأخرى، لذا إذا كنت ستؤكدين على أهمية الصدق، أظهري أنك صادق.
  • الحفاظ على صحة الأسنان والجسم: يجب أن يتم غسل اليدين وتنظيف الأسنان والاستحمام من أجل صحة جيدة. ضعي هذه القواعد كقاعدة حتى يطور أطفالك عادات جيدة ولا تتهربي منها بنفسك.
  • حضور اجتماعات الأسرة: يمكن أن يساعدك عقد اجتماعات عائلية مجدولة بانتظام على مراجعة القواعد والتحدث عن الجداول وإجراء أي تغييرات حسب الضرورة. في حين أن بعض العائلات قد ترغب في تحديد موعد اجتماع مرة واحدة في الأسبوع، قد تجد عائلات أخرى أن الاجتماع مرة واحدة في الشهر كثير.

وأخيرًا، اكتشفي كيفية تعليم الطفل اداب الطعام واحصلي على اهم النصائح من مواقعنا.