علاج الحموضة والحرقان يرتكز على 5 عادات يومية مفيدة!

علاج الحموضة والحرقان

إذا كنت تعانين من الحموضة والحرقان وتبحثين عن العلاج تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتحصلي على العلاج السريع من خلال العادات اليومية.

كنت شاركتك سابقًا بمقالة حول عوارض الارتجاع المعديّ المريئي عند الأطفال، أما عن الحموضة المعوية لدى الكبار فهي أحد عوارض العديد من الحالات المختلفة، بما في ذلك الارتجاع الحمضي والارتجاع المعدي المريئي. عادة ما تشعرين وكأنه حرقان في وسط صدرك. يمكن أن تستمر الحموضة والحرقان من بضع دقائق إلى بضع ساعات. غالبًا ما يتم علاجه في المنزل باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. ولكن فيما يلي أكشف لك عن 5 عادات يومية مفيدة جدًا في حال حسّنتها.

1. ارخي حزام سروالك

تحدث الحموضة والحرقان عندما ترتفع محتويات المعدة إلى المريء، حيث يمكن لأحماض المعدة أن تحرق الأنسجة. في بعض الحالات، قد تكونين مصابة بنوبة من الحموضة المعوية لأن الملابس الضيقة تضغط على معدتك.

إذا كان الأمر كذلك، فإن أول ما عليك فعله هو إرخاء حزامك سروالك واعتماد الملابس الواسعة.

2. ارفعي الجزء العلوي من جسمك

لا تهملي معالجة حرقة المعدة وإرتجاع المريء، فيمكن أن يؤدي الاستلقاء إلى تفاقم حرقة المعدة. عندما يحين وقت النوم، اضبطي سطح النوم لرفع الجزء العلوي من جسمك. وفي الحقيقة، إن رفع رأسك بوسائد إضافية لا يكفي عادةً، فالهدف هو رفع جسمك من الخصر إلى أعلى.

إذا كان لديك سرير قابل للتعديل، فضعيه بزاوية مناسبة لتوفير الراحة. إذا كان سريرك غير قابل للتعديل، يمكنك تغيير سطح فراشك باستخدام وسادة إسفنجية.

3. اخلطي صودا الخبز مع الماء

قد يكون لديك علاج للحموضة المعوية في مطبخك من دون أن تدري. يمكن لصودا الخبز أن تهدئ بعض نوبات حرقة المعدة عن طريق تحييد حمض المعدة. للقيام بذلك، قومي بتذويب ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوب من الماء واشربيه ببطء. في الواقع، يجب أن تشربي كل شيء ببطء عندما تكونين مصابة بالحموضة المعوية.

4. جربي الزنجبيل

تم استخدام الزنجبيل كعلاج شعبي للحموضة المعوية لعدة قرون. في الواقع، يمكن أن يساعد الزنجبيل في تخفيف الشعور بالغثيان، لذلك يعتقد البعض أنه قد يكون مفيدًا للتخلص من حرقة المعدة أيضًا.

في كلّ الأحوال جرّبيه كعلاج حموضة المعدة بطرق طبيعية. أضيفي جذر الزنجبيل المبشور أو المقطّع إلى الوصفات المفضلة لديك. أمّا لصنع شاي الزنجبيل، إنقعي جذر الزنجبيل النيء، أو جذر الزنجبيل المجفف، أو أكياس شاي الزنجبيل في الماء المغلي.

5. امضغي العلكة

وفقًا لبحث أجري العام 2014، فإن مضغ العلكة لمدة نصف ساعة بعد الوجبات قد يساعد أيضًا في تقليل حرقة المعدة. يحفز مضغ العلكة إنتاج اللعاب والبلع، مما يساعد في تخفيف حمض المعدة وتنظيفها من المريء.

وأخيرًا، إذا كنت تسألين هل جرثومة المعدة معدية بين الزوجين، تابعي القراءة على موقعنا لتحصلي على التفاصيل.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!