هل الضغط 140 100 طبيعي؟

الضغط 140 100 طبيعي

المواضيع

  1. اهمية التوعية على موضوع ضغط الدم

  2. تقسيمات ضغط الدم وتفسيرها

  3. ما تأثير ضغط الدم على حياة عائلتك؟

تتساءلين هل الضغط 140 100 طبيعي وسنطلعك سيدتي على كيفية قياس ضغط الدم ومعانيه بالاضافة الى تقسيمات الضغط مع تفسيراتها فمتى يكون ضغط دمك مرتفعا؟

سيدتي وبعد ان عرفناك على علاج تقرحات اللسان واسبابها ناخذك الى عالم ضغط الدم. ان كنت لا تجيدين تقدير الارقام ومعانيها بعد قياس ضغط دمك قد تهلعين بلا سبب. تابعينا لمزيد من التوعية في هذا الشان.

اهمية التوعية على موضوع ضغط الدم

يشكل ضغط الدم أحد أهم المؤشرات لصحة الجسم بشكل عام. وما يزيد من أهميته سهولة قياسه بالمنزل من دون الحاجة إلى ممرض او طبيب. لكن، من المهم سيدتي أن تعرفي المعلومات الأساسية فيما يخص هذا الموضوع لتجنب التشخيص الخاطئ لارتفاع ضغط الدم ما يؤدي إلى قلق وزيارات إلى غرف الطوارئ غير ضرورية. يتألف ضغط الدم من رقمين هما الضغط الانقباضي (العالي) والضغط الانبساطي (السفلي). ومن المهم أن تعلمي سيدتي أن ضغط الدم هو رقم متحرك غير ثابت يتغير حتى في الحالة الطبيعية فيرتفع عند القيام بمجهود جسدي أو عند الانفعال وينخفض مع الاستراحة. وفي هذه الحالة، لا يشكل هذا التغير حالة مرضية بل يعتبر استجابة طبيعية لازدياد او انخفاض حاجات جسمك خلال الحياة اليومية.

تقسيمات ضغط الدم وتفسيرها

عليك سيدتي أن تقيسي الضغط بالطريقة عينها في كل مرة لتجنب المغالطات. يجب أن تطلبي من الشخص الذي يتم فحصه الجلوس لمدة لا تقل عن 1O دقائق من دون التحدث أو الانفعال فيؤدي ذلك إلى انخفاض مستوى ضغط الدم إلى مستواه المعهود عند هذا الشخص فتحصلين على نتيجة دقيقة في هذه الحالة. ولتفسير النتائج بطريقة دقيقة يمكنك مقارنة الرقم الذي تحصلين عليه بقراءات سابقة للشخص نفسه إذ يختلف ضغط الدم الطبيعي من شخص إلى آخر. فيما يلي، نذكر تقسيمات ضغط الدم حسب الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي:

  • أقل من 120/80: طبيعي
  • 120-139/80-89: مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم ما يعني أنه عليك مراقبة الضغط عن كثب إذ أنه قد يرتفع في الأشهر أو السنين المقبلة في حال عدم اتخاذ إجراءات لخفضه كالرياضة أو التوقف عن التدخين وخسارة الوزن.
  • 140-159/90-99: المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب الذي يقيم وضع المريض الصحي العام ويعطيه الدواء المناسب مع أهمية تغيير نمط الحياة للمساهمة بتجنب مضاعفات ضغط الدم المرتفع المزمنة كمشاكل القلب والجلطة إذ أن الضغط المرتفع يؤدي إلى نتائج سلبية على شرايين الدم في مختلف أنحاء الجسم.
  • أكثر من 160/100: المرحلة الثانية من ارتفاع ضغط الدم. وفي هذه الحالة من المهم سيدتي التصرف بشكل أسرع بطريقة حازمة أكثر إذ أن استشارة الطبيب في هذه المرحلة أمر لا يمكنك اهماله مع احتمال استعمال أكثر من دواء لخفض الضغط لتجنب المضاعفات التي تحدث بشكل أسرع في هذه الحالة.

ما تأثير ضغط الدم على حياة عائلتك؟

يعتبر ضغط الدم القاتل الصامت إذ أنه يمكن أن يحدث اضرار لسنوات في جسمنا من دون عوارض مع عواقب وخيمة على صحة القلب والدماغ. من هنا ضرورة القيام بفحصه بطريقة دورية والتصرف حسب تقسيمات ضغط الدم ما يؤدي إلى علاجه بشكل باكر وتفادي تأثيراته السلبية.

والان سيدتي وبعد ان عرفناك على المعلومات التي تحتاجينها في ما يتعلق بضغط الدم نتركك مع اجابة على سؤالك هل الثوم يقوي المناعة؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!