تعرفي الى اسباب الم راس المعدة مع غثيان

اسباب الم راس المعدة مع غثيان

المواضيع:

  1. اسباب الم راس المعدة مع غثيان

  2. أنواع آلام البطن

  3. طرق تشخيص سبب الام البطن

  4. متى تستشيرين الطبيب؟

إذا كنت تبحثين عن اسباب الم راس المعدة مع غثيان تجدين الإجابة هنا على موقع عائلتي من خلال هذه المقالة المفصلة عن الام المعدة، أسبابها وطرق تشخيصها.

يمكن أن يحدث ألم البطن المفاجئ لأسباب عدّة. ومع ذلك، فإن الأسباب الرئيسية هي العدوى، النمو غير الطبيعي، الالتهاب، الانسداد واضطرابات الأمعاء. ولكن ما هي اسباب الم راس المعدة مع غثيان؟

اسباب الم راس المعدة مع غثيان

قد يكون موقع الألم داخل البطن دليلاً على سبب الألم. وفيما يلي اعدد لك أسباب ألم رأس المعدة مع غثيان:

كما تجدر الإشارة الى أنّ الحمل قد يكون سببًا من أسباب ألم رأس المعدة مع غثيان وذلك بسبب اعراض الحمل المتمثّلة بالغثيان ارتجاع الاحماض الى المريء.

أنواع آلام البطن

يمكن وصف آلام البطن بأنها موضعية أو تشبه التشنج أو المغص. وفي حين يقتصر الألم الموضعي على منطقة واحدة من البطن، غالبًا ما يحدث هذا النوع من الألم بسبب مشاكل في عضو معين. أمّا السبب الأكثر شيوعًا للألم الموضعي فهو قرحة المعدة.

قد يترافق الألم الذي يشبه التقلصات مع الإسهال أو الإمساك أو انتفاخ البطن. ويمكن أن يرتبط ألم البطن بالحيض أو الإجهاض أو مضاعفات الإنجاب. يأتي هذا الألم ويختفي وقد يزول من تلقاء نفسه من دون علاج. إقرأي أيضًاالفرق بين المغص العادي ومغص الولادة. أمّا المغص فهو من الحالات الأكثر شدة، مثل حصوات المرارة أو حصوات الكلى. يحدث هذا الألم فجأة، وقد يبدو وكأنه تشنج عضلي شديد.

طرق تشخيص سبب الام المعدة

يمكن تشخيص سبب آلام المعدة من خلال سلسلة من الاختبارات. قبل طلب الاختبارات، سيقوم طبيبك بإجراء فحص بدني، بحيث يتضمن الضغط برفق على مناطق مختلفة من بطنك للتحقق من الألم.

هذه المعلومات، جنبًا إلى جنب مع شدة الألم وموقعه، ستساعد طبيبك على تحديد الاختبارات التي سيطلبها.

وفي الحقيقة، تُستخدم اختبارات التصوير، مثل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات ما فوق الصوتية والأشعة السينية، لعرض الأعضاء والأنسجة والتركيبات الأخرى في البطن بالتفصيل. يمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تشخيص الأورام والكسور والتمزقات والالتهابات. تشمل الاختبارات الأخرى:

  • تنظير القولون، للنظر داخل القولون والأمعاء
  • التنظير الداخلي، للكشف عن الالتهابات والتشوهات في المريء والمعدة
  • الجهاز الهضمي العلوي، وهو اختبار خاص بالأشعة السينية يستخدم صبغة التباين للتحقق من وجود أورام وقرحة والتهاب وانسداد وتشوهات أخرى في المعدة

ويمكن أيضًا جمع عينات الدم والبول والبراز للبحث عن دليل على وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية.

متى تستشيرين الطبيب؟

قد يزول ألم البطن الخفيف من دون علاج. ومع ذلك، في بعض الحالات، قد تتطلب آلام المعدة زيارة الطبيب. إسعي للحصول على رعاية طبية فورية إذا كان الألم شديدًا لدرجة أنك لا تستطيعي الجلوس أو تحتاجين إلى الالتفاف على شكل كرة حتى تشعري بالراحة، أو إذا كان لديك أي مما يلي:

  • براز دموي
  • حمى عالية
  • القيء في الدم
  • الغثيان أو القيء المستمر، بخلاف الوحم أثناء الحمل
  • اصفرار الجلد أو العينين
  • تورم أو ألم شديد في البطن
  • صعوبة في التنفس

وأخيرًا، بعدما عددت لك أسباب الم راس المعدة مع الغثيان، أدعوك لأن تكتشفي اعراض وطرق علاج الم المعدة النفسي.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!