كيفية محاربة القمل عند الاطفال في المدرسة!

القمل ليس بمرض
title

القمل ليس بمرض

القمل ليس بمرض
title

القمل ليس بمرض

القمل ليس بمرض
title

القمل ليس بمرض

مع انطلاق الموسم الدّراسيّ، يبدأ هاجس القمل عند الأمهّات فينتابهنَّ القلق والخوف عندما يحكّ ولدهنّ رأسه. إذ إن الأولاد هم الأكثر عرضة لإلتقاط القمل وأقول التقاط وليس إصابة، لأنّ القمل ليس مرضًا بل حالة عرضيّة. يلتقط الولد القمل إجمالاً من أطفال آخرين في المدرسة لديهم قمل(النوم على وسادة واحدة، تبادل القبّعات...) وأيضًا لأنّ القمل يقفز بسهولة من رأس إلى آخر. لذا، أفضل محاربة لتلك الحشرة هي معرفتها جيّدًا للقضاء عليها. ما هو القمل؟ القمل حشرة تعيش في شعر الإنسان وتعشّش في بيئته الدّافئة والرّطبة وتتغذّى من الدم. يصل حجمها إلى 3 ملم وتأخذ عادة لون الشعر البنّيّ، لذلك من الصّعب اكتشافها. مدة حياتها شهر واحد وهي تموت حالاً خارج الشّعر. كيف تعرفين أنّ ولدك لديه قمل؟ أن يكون القمل في رأس ولدك لا يعني أنّه وسخ لا سمح الله أو غير نظيف، لكن لا يمنع هذا أن تراقبي شعره كلّما عاد من المدرسة وخصوصاً إذا راح يحكّ جلدة رأسه بقوّة. من السهل أكثر رؤية القمل في شعر فاتح اللون وإذا لم تري القمل بالعين المجرّدة فهذا لا يعني عدم وجوده، لذلك كلّ ما عليك فعله هو تمشيط شعر ولدك بعد بلّه بالماء ومن ثمّ وضع قماش أبيض تحته، فإذا نزلت حشرات سوداء صغيرة على القماش يكون ولدك قد التقط القمل. كما أنّه من المحتمل وجود سيبان وهو بيض القمل عند بصلة الشعر فإذا كانت حيّة تلتصق بقوّة على الشعرة. هنا ينصح ببدأ الحرب على القمل قبل أن يبيض ويتكاثر. كيف تنتصرين على القمل؟ عليك أن تعرفي أنّ عمليّة القضاء على القمل ليست سهلة إذ تتطلّب الكثير من الصّبر. ما تحتاجينه هو:

* مشط أسنانه قريبة جدًّا من بعضها البعض كي لا يمرّ بينها القمل.

* شامبو ضدّ القمل تجدينه في الصيدليّات. يغسل رأس الولد بشامبو القمل ثمّ يستخدم المشط لإنزال القمل المتبقّي وتتكرّر العمليّة أكثر من مرّة ولعدّة أيّام وعند الإنتهاء وضع غطاء على الرأس. ينصح تجنّب المواد النفطيّة كبديل عن الشامبو، كالكاز مثلاً بسبب خطورة تنشّقه من قبل الولد واستبداله بالخلّ أو حتّى بالمايونيز! الوقاية من القمل:

* الشعر القصير أو ربط الشعر إذا كان طويلاً.

* تجنبًّا لعودة القمل، توضع كلّ وسادات الولد وألعابه ذات الفرو والقماش في أكياس من النايلون ويحكم إقفالها لمدّة أسبوع فيموت القمل المتبقّي.

* القمل يخشى رائحة زهرة الخُزامى (lavender) اشتري زيت الخزامى الذي ستجدينه عند العطّار وضعي منه كمية ضئيلة خلف إذني ولدك فيهرب القمل وبالوقت ذاته رائحته زكيّة.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟