تنظيف انف الطفل ودليل مفصّل تحتاجه كل أم

تنظيف انف الطفل

هل تسألين عن طريق تنظيف انف الطفل؟ أنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي لتحصلي على دليل مفصل حول كل ما تحتاجينه لتنظيف أنف طفلك.

عندما يكون لديك سيلان أو انسداد في الأنف، فأنت تعرفين بالضبط ماذا تفعلين، أليس كذلك؟ ولكن يختلف الأمر بالنسبة الى تنظيف انف الطفل. في الحقيقة، إنّ الأطفال الصغار، وبخاصةٍ الرضع، لا يتقنون فن النفخ لتنظيف أنفهم. لذا، أزوّدك فيما يلي بدليل مفصل حول كيفية تنظيف أنف طفلك بالإضافة الى كل ما تحتجين معرفته حول هذا الموضوع.

كيفية تنظيف انف الطفل

مع وجود العديد من الخيارات في السوق عندما يتعلق الأمر بتنظيف أنف طفلك، تشمل الخيارات طرق بسيطة لعلاج انسداد الانف. ومن ضمن الأكثر شيوعًا الحقنة، شفاطة الأنف، قطرات وبخاخات المحلول الملحي. لذلك، دعينا نوضح كيف ومتى يتم استخدام كل خيار من هذه الخيارات الشائعة.

الحقنة

يمكنك استخدام هذا الخيار الكلاسيكي ببساطة عن طريق الضغط على الهواء خارج الحقنة، مع الحفاظ على الضغط عليها، ضعي رأسها برفق في أنف طفلك. حرري الهواء ببطء لخلق تقنية شفط في تزيل أي مخاط.

ستلاحظين أن بعض أنواع محاقن الأنف تأتي مع رؤوس قابلة للإزالة بمجموعة من الأحجام، مما يتيح لك العثور على المحاقن التي تناسب أنف طفلك تمامًا.

إقرأي أيضًا: ما هي أفضل قطرة أنف للاطفال؟

إذا كان طفلك يعاني من سيلان الأنف مع المخاط الرخو جدًا، فلن تحتاجي على الأرجح إلى استخدام قطرات المحلول الملحي. ولكن إذا كان طفلك يعاني من مخاط أكثر صلابة، فقد تحتاجين إلى تليينه باستخدام قطرة أو قطرتين من المحلول الملحي في فتحة الأنف قبل استخدام الحقنة.

فقط تذكري أنك بحاجة إلى تنظيف الحقنة بين الاستخدامات. خلاف ذلك، فإنك تخاطرين بتعريض طفلك للبكتيريا في كل مرة تستخدمين فيها الحقنة. للقيام بذلك، استخدمي الماء الدافئ والصابون، ثم اعصريها جيّدًا.

شفّاطة أنفية

أصبحت شفاطات الأنف شائعة جدًا في السنوات الأخيرة، حيث يشعر العديد من الآباء أنها أكثر كفاءة وأسهل في الاستخدام من المحاقن التقليدية. باستخدام هذه التقنية، ستحتاجين الى قوة الشفط بفمك بدلاً من يدك، كما هو الحال مع الحقنة التي كتبنا لك عنها سابقًا.

عادة، تأتي الشفاطة مع قطعة فم وأنبوب متصل بأنبوب يشبه الحقنة مع طرف مفتوح ضيق. كما تأتي هذه الشفاطات أيضًا مع مرشحات يمكن التخلص منها، لذلك لا داعي للقلق من أنك ستسحبين بشكل غير مقصود المخاط الى فمك.

كما يمكنك الإطلاع على طرق علاج البلغم للرضع

مع وجود الفوهة في فمك، ما عليك سوى وضع طرف الأنبوب المائل على فتحة أنف طفلك. انتبهي ألا تضعيه في الداخل، فقط مقابل فتحة أنف طفلك.

تمامًا كما هو الحال مع الحقنة ذات البصلة، يمكنك استخدام شفاطة أنف مع قطرات الأنف أو من دونها. وبالمثل، لا تستخدمي الشفاط أكثر من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. وتأكدي من تنظيف شفاط الأنف بين الجلسات لمنع خطر إعادة إدخال البكتيريا إلى أنف طفلك.

بخاخات الأنف

تعتبر هذه الأداة مفيدة إذا وجدت أنه لا يمكنك تنظيف أنف طفلك بسهولة لأن المخاط سميك جدًا أو يصعب إزالته.

بينما يمكنك شراء بخاخات الأنف أو القطرات التي يتم تسويقها للأطفال، يمكنك أيضًا عمل قطرات في المنزل عن طريق الجمع بين كوب من الماء الدافئ وربع ملعقة صغيرة من الملح.

إقرأي أيضًا: كيف تتجنبين الإصابة بحساسية الأنف؟

ستلاحظين أن القطرات التي تصنعينها في المنزل ألطف من بخاخات الأنف وتعمل بالمثل. فالهدف من استخدام بخاخ الأنف هو تفكيك المخاط الموجود في أنف طفلك. لذا، ضعي في اعتبارك أن أنف طفلك أصغر بكثير من أنف الكبار، لذلك لا تحتاجين إلى استخدام الكثير من المحلول الملحي حتى يعمل.

أسباب احتقان أنف طفلك

تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للاحتقان عند الأطفال ما يلي:

  • الفيروسات مثل نزلات البرد
  • نوعية الهواء الرديئة
  • هواء جاف
  • ممرات أنفية صغيرة

وأخيرًا، تعلمي أيضًا طريقة تنظيف لسان الرضيع بثلاث خطوات أساسية لمحاربة أمراض اللثة.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!