اليك أسباب رفض الطفل دخول الحمام!

أسباب رفض الطفل دخول الحمام

المواضيع

  1. مشكلة عدم الرغبة بالتبرز

  2. متى يتوجب عليك استشارة الطبيب؟

  3. ما هي الأسباب التي تدفع طفلك لرفض دخول الحمام للتبرز؟

ستفاجئك أسباب رفض الطفل دخول الحمام تعرفي معنا اليها من وجهة نظر طفلك فاذا نجحت في فهمها ستتمكنين من ايجاد الحلول المناسبة لها فما الذي يمنع طفلك دخول الحمام؟

بعد ان تعرفت معنا على طريقة تعليم الطفل الحمام هل ما زال طفلك يقاوم التبرز فيه؟ان عانيت وما زلت مع طفلك في مسالة عدم الرغبة الى دخول الحمام للتبرز فلست وحدك. تابعينا لمعرفة المزيد.

مشكلة عدم الرغبة بالتبرز

هل زرت الطبيب وما زالت مشكلة عدم رغبة الطفل بالتبرز قائمة؟ كثير من الأطفال يعانون من المشكلة نفسها ولا تقلقي من هذا فبحسب دراسة أجريت في العام 2004 تبين ان ربع الأطفال الذين دخلوا مرحلة التدرب على الحمام يعانون مشكلة عدم الرغبة بالتبرز فيه وقد تصل هذه المشكلة مع الطفل الى سن 4 سنوات وهو امر طبيعي ولا يدعو للقلق؟

متى يتوجب عليك استشارة الطبيب؟

بعض الحالات تتطلب استشارة طبية ان حدثت مع طفلك ومن بينها:

  • ان يبلغ الطفل ما يفوق الـ4 سنوات
  • بروز حبوب حول فتحة الشرج فهي تشير الى ان طفلك يعاني من بكتيريا تتسبب بالمه
  • التهاب المثانة عند الفتيات

ما هي الأسباب التي تدفع طفلك لرفض دخول الحمام للتبرز؟

اليك بعض الأسباب التي تؤدي الى ان يرفض طفلك التبرز:

  • قد يخاف من السقوط في الحمام: ان كانت قاعدة الحمام اكبر منه سيرفض الطفل ان يجلس عليها خشية السقوط فيها او ربما يعاند الدخول الى الحمام في المول او لدى الأصدقاء وهنا الحل يكمن بوضع قاعدة حمام تريح طفلك.
  • قد يخاف من فقدان مؤخرته: ربما تستغربين هذه النقطة غير ان بعض الأطفال يخافون من الجلوس على قاعدة الحمام لتخيلهم بانهم سيفقدون مؤخراتهم عقب ذلك ومن هنا ضرورة التحدث الى الطفل للتحري عن مخاوفه وبرهنة عدم صحتها.
  • قد يخاف من فقدان عضوه الذكري: عندما ينمو الطفل ويصل الى العمر الذي يسبق سن المدرسة يصبح قادرا على التفريق بين كونه فتى ويفرقه عن البنت في الجسم عضو ناقص لديها فيخشى ان يفقد عضوه خاصة ان وقع نظره على العضو الانثوي.
  • قد يخاف من العقاب: وهو امر شائع كثيرا ان كنت قد جربت الحيل جميعا سدى وفقدت اعصابك وهذا امر يزيد الأمور سوءا اذ انه يدفع الطفل للتهرب من التبرز. تجنبي العقاب لانه لن ينفع الطفل.
  • قد يشعر بالامساك: من العوامل التي تدفع طفلك لتجنب الجلوس على كرسي الحمام الإمساك وهو عامل رئيسي في تطويل مدة التدرب لان نقل الطفل من استخدام الحفاض الى الحمام تحد كبير ولا يجب ان تتخلله عقبات ثانوية مثل الإمساك لانها ستصعب عليه المهمة.

يمكن لطبيب الأطفال ان يصف ملينا للطفل تقللينه مع الوقت ليتمكن من التبرز بشكل يومي. لا تنسي تقديم المياه للطفل بشكل متكرر على مدى اليوم كما ودعمي نظام طفلك الغذائي بالاطعمة الغنية بالالياف مع تفادي تناول المياه معها. وأخيرا عرفناك على أسباب تجنب الطفل التبرز في الحمام والان إليك افضل كرسي تعليم الطفل الحمام!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!