اضرار شرب الشاي بكثرة قد تجعلك تحدين من تناوله!

اضرار شرب الشاي بكثرة

إن كنت تودين معرفة ما هي اضرار شرب الشاي بكثرة فتعرفي مع عائلتي في المقال الآتي على أبرز هذه الأضرار التي قد تجعلك تحدين من كمية تناوله.

لا شك أن الشاي هو من المشروبات المُفضلة عند العديد وأنه يساهم في التخفيف من التوتر والضغط النفسي، ولكن في حال كنت تستهلكين الشاي بكثرة وبصورة يومية، عليك الإنتباه الى المخاطر التي يحملها على صحتك!

اضرار شرب الشاي بكثرة

غرم أن تناول الشاي باعتدال يعُتبر خياراً صحياً للغاية لمعظم الناس ، إلا أن تناول 3-4 أكواب يومياً قد يكون له بعض الآثار الجانبية السلبية ومنها:

  • يُخفض إمتصاص الحديد: أشارت العديد من الدراسات أن فقر الدم الناتج عن نقص الحديد هو من الأمراض المنتشرة في جميع أنحاء العالم وهو عادةً ما يحدث بسبب فقدان الدم المزمن وعدم تناول الحديد بالكميات المطلوبة أو سوء إمتصاصه في الأطعمة والمشروبات. وقد أضافت هذه الدراسات أيضاً أن من الممكن أن يؤدي الشاي نظراً لإحتوائه على مركب معروف بـ"التانين" الذي يمنع إمتصاص الحديد بنسبة كبيرة تصل الى 64% تقريباً. ولكن تشير الابحاث الأخرى أن لا ترتبط المشروبات أو الأطعمة بنقص الحديد عند الأشخاص الأصحاء والذين لا يعانون من أي مشاكل، ولكن يجب على الأشخاص المعرضين لنقص الحديد بتجنب تناول الشاي عند تناول الطعام والإنتظار لمدة ساعة بعد آخر وجبة.
  • زيادة القلق والتوتر: من المعروف أن الشاي يحتوي عل مادة الكافيين التي يُسبب الإستهلاك العالي منها بالتوتر والقلق الشديد. فإذا لاحظت أن عادتك في تناول الشاي تجعلك تشعر بالتوتر والقلق، فننصحك من هنا بالتخفيف منه لتتخلصي من هذه الأعراض.
  • الأرق وقلة النوم: نظراً لإحتوائه على مادة الكافيين، فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي الى الأرق وقلة النوم. وقد أكد الأطباء أن قد يؤدي تناول الكافيين الزائد من الشاي إلى تقليل إنتاج الميلاتونين وهو الهرمون الذي يرسل إشارات إلى عقلك بأن الوقت قد حان للنوم.
  • الغثيان: تم التأكيد أنه قد تسبب بعض المركبات الموجودة في الشاي الشعور بالغثيان خصوصاً عند تناوله بكميات كبيرة أو على معدة فارغة.
  • حرقة في المعدة: أكدت العديد من الدراسات أن الكافيين الموجود في الشاي قد يُسبب حرقة في المعدة أو تفاقم أعراض الارتجاع الحمضي الموجودة مُسبقاً.
  • الصداع: من أضرار الكافيين الموجود في الشاي أيضاً أنه قد يُسبب في الشعور بالصداع الشديد خصوصاً إذا تم إستهلاكه بشكل كبير.

ومن هنا، ننصحك بالحد من إستهلاك الشاي في حال كنت تتناولينه بإفراط وبإختيار الشاي الذي يسكّن آلامك ويعالج أمراضك!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!