اضرار سكر ستيفيا... كل ما عليك معرفته بخلاف فوائده!

اضرار سكر ستيفيا

تتعرفين على موقع عائلتي الى اضرار سكر ستيفيا وتأثيره على الصحة بعدما كنت تعتقدين أنّ فوائده أكبر بكثير، تجدين أيضًا في هذه المقالة تأثير سكر ستيفيا على السرطان.

بعيدًا عن اضرار سكر ستيفيا، غالبًا ما يوصف هذا النوع من السكر على أنه بديل آمن وصحي للسكر، يمكنه تحلية الأطعمة من دون الآثار الصحية السلبية المرتبطة بالسكر المكرر. كما أنه يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، مثل تخفيف تناول السعرات الحرارية، تقليل مستويات السكر في الدم وتقليل خطر حدوث تسوس الأسنان.

ومع ذلك، توجد بعض المخاوف المتعلقة بسلامة ستيفيا، خاصة بالنسبة لبعض الأشخاص الذين قد يكونون أكثر حساسية لآثارها. في هذه المقالة، نكشف لك عن اضرار سكر ستيفيا للمساعدة في تحديد ما إذا كان يجب عليك استخدامها أم لا. ولكن بدايةً، لنتعرف عن سكر ستيفيا وفوائده.

ما هو سكر ستيفيا؟

ستيفيا هو مُحلي طبيعي مشتق من أوراق نبات ستيفيا. ونظرًا لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية ولكنه أحلى 200 مرة من سكر المائدة، فهو خيار شائع للعديد من الأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن وتقليل تناول السكر. ارتبط هذ المحلي أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول. ولكن هل سكر ستيفيا صحي؟

في الواقع، تم الكشف عن اضرار سكر ستيفيا على الصحة لا بد من أنّ نذكرها لك فيما يلي:

اضرار سكر ستيفيا وآثاره الجانبية

في الواقع، هناك قلق من أن عشبة ستيفيا النيئة قد تضر بالكلى والجهاز التناسلي والجهاز القلبي الوعائي. مما يؤدي أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم بدرجة منخفضة جدًا أو التفاعل مع الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم.

على الرغم من أن ستيفيا تعتبر آمنة لمرضى السكري، إلا أنه يجب التعامل بحذر مع العلامات التجارية التي تحتوي على سكر العنب أو مالتوديكسترين.

الدكستروز هو الجلوكوز، والمالتوديكسترين هو عبارة عن نشا. تضيف هذه المكونات كميات صغيرة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. قد تؤدي كحول السكر أيضًا إلى زيادة نسبة الكربوهيدرات قليلاً، وهذا من أبرز أضرار السكر على الصحة.

إذا كنت تستخدمين ستيفيا بين الحين والآخر، فقد لا يكون ذلك كافيًا للتأثير على نسبة السكر في الدم. ولكن إذا كنت تستخدمينه طوال اليوم، فإن الكربوهيدرات تزيد.

أفادت دراسة أجريت عام 2019 عن وجود صلة محتملة بين المحليات غير الغذائية، بما في ذلك ستيفيا، واضطراب في النباتات المعوية المفيدة. كما اقترحت الدراسة نفسها أن المحليات غير الغذائية قد تسبب عدم تحمل الجلوكوز واضطرابات التمثيل الغذائي.

كما هو الحال مع معظم المحليات غير الغذائية، فإن أحد الجوانب السلبية الرئيسية هو الطعم. ستيفيا لها طعم معتدل يشبه عرق السوس ومر بعض الشيء. بعض الناس يستمتعون به، بعكس البعض الآخر.

كما قد تسبب منتجات ستيفيا المصنوعة من كحول السكر مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ والإسهال.

هل ستيفيا آمن للاستخدام أثناء الحمل؟

بشكل عام، من المستحسن الإمتناع عن تناول السكر خلال الحمل، من خبرتي الشخصية، أنا توقفت عن تناول السكر نهائيًا أثناء حملي، والنتائج تستحق المعاناة. يُقال إن سكر ستيفيا المصنوع من Reb-A آمن للاستخدام باعتدال أثناء الحمل. إذا كنت حساسة على الكحوليات السكرية، فاختاري علامة تجارية لا تحتوي على الإريثريتول.

في حين تعتبر الأوراق الكاملة وخلاصة الستيفيا الخام، بما في ذلك ستيفيا المزروعة في المنزل، ليست آمنة للاستخدام إذا كنت حاملاً.

قد يبدو غريباً أن المنتج المكرر بدرجة عالية يعتبر أكثر أمانًا من المنتج الطبيعي. في الحقيقة، هذا لغز شائع مع المنتجات العشبية.

في الوقت الحالي، لا توجد أدلة كافية على أن نبات الستيفيا الكاملة أو مستخلص نبات الستيفيا الخام لن يضر بحملك

هل هناك علاقة بين ستيفيا والسرطان؟

هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن ستيفيا قد تساعد في محاربة أو منع بعض أنواع السرطان.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2012، فإن الجليكوسيد المسمى ستيفيوسيد الموجود في نباتات ستيفيا يساعد في تعزيز موت الخلايا السرطانية في خط سرطان الثدي. وقد يساعد Stevioside أيضًا في تقليل بعض مسارات الميتوكوندريا التي تساعد على نمو السرطان. في حين، وجدت دراسة أخرى، أن العديد من مشتقات ستيفيا جليكوسيد كانت سامة لخطوط خلايا سرطان الدم والرئة والمعدة والثدي.

وأخيرًا، بعدما عددنا لك اضرار وفوائد سكر ستيفيا، تعرفي أيضًا الى فوائد قصب السكر واضراره.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!