لماذا يجب الصيام قبل العملية وما هي الساعات المناسبة؟

لماذا يجب الصيام قبل العملية وما مضاعفات عدمه

المواضيع

  1. أهمية الصيام قبل التخدير

  2. المضاعفات الخطيرة

  3. المضاعفات الخطيرة

تتساءلين لماذا يجب الصيام قبل العملية وما مضاعفات عدمه وهذا امر طبيعي ان كنت بحاجة للخضوع لعملية عما قريب تابعينا للتعرف الى اهمية الصيام بالطريقة الصحيحة!

بعد مقالنا تخلصي من الام العملية الجراحية، ماذا عن لاصيام ما قبلها؟ قبل الخضوع لاي عملية تتطلب التخدير، يطلب الطبيب من المريض ان يصوم مكررا ومشددا على ذلك فهل يبالغ؟ حتى وانه قبل بلوغ التخدير بدقائق يتحرى الممرضون ويؤكدون صيام المريض فما سبب هذا التشديد؟

أهمية الصيام قبل التخدير

يسبب التخدير حالة من غياب الوعي، فيرخي الانسجة داخل الممر الهوائي ما يفقد المريض ردود الفعل اللا إرادية. في حالة اليقظة وان اضطر الشخص للتقيؤ تعمل ردود فعل الممرات الهوائية على طرد السائل المعوي وما يحتوي عليه من شراب وغذاء الى الخارج لكن اثناء التخدير وفقدان المريض لوعيه، يفقد معه ردود الفعل المنعكسة مثل السعال ما يعيق طرده للمواد الغريبة فتصل الى الممرات الهوائية ما قد يؤدي الى مضاعفات كثيرة خطيرة تنتهي باصابات بليغة وحتى الى الوفاة ومع هذا لا يزال هناك ما لا تعرفينه عن اضرار البنج الكامل على الصحة.

المضاعفات الخطيرة

تكون هذه المضاعفات مختلفة مع اختلاف الكمية للمواد الغريبة التي بلغت الممرات الهوائية وطبيعة هذه المواد سائلة كانت ام صلبة بالإضافة الى حجم الأخيرة وتركيبتها الكيماوية واحتوائها ام لا على الخلايا الجرثومية إضافة الى عامل صحة المريض.

قد لا يترافق وصول هذه المواد الى الممرات الهوائية بمضاعفات ان كان بسيطا الا انه يتسبب بتضيق الشعب الهوائية وقد يؤدي الى انسداد الممرات الهوائية ما يبلغ الانسداد التام والاختناق الذي يؤدي الى الوفاة. لن ننسى كذلك الامر تادية المواد الحمضية الى تدمير مباشر في الانسجة المترافق مع ردود فعل التهابية ثانوية تلي ذلك. وان احتوت المواد الغريبة على بكتيريا لدى وصولها الى الممرات الهوائية تؤدي الى اعراض التهاب الرئة ناهيك عن الفشل التنفسي المحتمل الذي قد يصل بالمريض الى وفاته.

ساعات الصيام ما قبل التخدير

لا يجب ان تكون ساعات الصيام طويلة لان لها مضاعفات بسبب مخاطر الجفاف التي قد تحملها بالإضافة الى انخفاض معدل سكر الدم المصاحب لها اما ساعات الصيام القليلة تؤدي الى ترسب بقايا في المعدة ما يؤدي الى التقيؤ والمريض فاقد للوعي اثناء التخدير ما يجلب مضاعفات خطيرة. من هنا، ان تحديد ساعات الصيام مبني على المقارنة النسبية ما بين الخطر والفائدة التي تنجم عن كل الخيارات. ويعتمد الأطباء ست ساعات صيام عن الأطعمة الصلبة ما يكفي لمعدة خالية من الطعام اما السوائل الخالية من الالياف مع الماء فيمكن احتساؤها حتى ساعتين قبل العملية وهو امر مستحب.

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا سيدتي على إجابة السؤال لماذا يجب الصيام قبل العملية ندعوك لمرافقتنا في اجابة على السؤال: ما هي فصيلة الدم النادرة؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!