فزع الرضيع اثناء النوم أمر لا يدعو للقلق!

اسباب فزع الرضيع اثناء النوم

تتساءل العديد من الأمهات ما هي اسباب فزع الرضيع اثناء النوم، وفي هذا المقال إختارت عائلتي أن تعرفك على اهم هذه الأسباب وكيف يمكنك التصرف مع هذا الأمر.

من أكثر الأسئلة الشائعة عند كل أم جديدة هي لما يفزع الرضيع أثناء النوم وهل يُعتبر هذا الشيء أمر طبيعي أو يستدعي للتدخل الطبي. ومن هنا، سنعرض لك الأسباب المُحتملة لفزرع وبكاء الرضيع ليلاً لتكوني على معرفة بكل ما يحصل لطفلك.

اسباب فزع الرضيع اثناء النوم

أشارت العديد من الدراسات والأطباء أن يولد جميع الأطفال حديثي الولادة بعدد من ردود الأفعال الطبيعية والتي يُعتبر الخوف والبكاء من أبرزها.

  • الجوع: من أكثر الاسباب الشائعة لفزع وبكاء الطفل أثناء النوم هو الجوع وحاجته لشرب الحليب وهذا لأنه لم يحصل على كمية الحليب المناسبة قبل نومه.
  • ألم المعدة: قد يشعر الرضيع بألم في المعدة بسبب الغازات أو سوء في الهضم مما يؤدي الى إستيقاظه باكياً.
  • الحفاض الممتلئ: من المعروف أن الحفاض يمنح طفلك النوم الهادئ والعميق، ففي حال أصبح حفاض رضعيك ممتلئ أثناء نومه، قد يستيقظ باكياً.
  • الأحلام المزعجة: أثبتت العديد من الأبحاث أن الأطفال الرضع قد يحلمون أيضاً وقد تروادهم الأحلام المُزعجة التي تسبب لهم الفزع.

كيفية التعامل مع فزع الرضيع اثناء النوم

في حال بكى طلفك اثناء الليل واستيقظ في حالة من الفزع، حاولي تركه لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل تهدئته لكي تلاحظي إن كان سيرجع الى النوم بمفرده. وفي حال استمر الرضيع بالبكاء، تأكدي أولاً اذا كان جوء الغرفة بارد أو حار جداً ثم احرصي على تغيير حفاضه في حال كان مُتسخاً. أما اذا كان السبب هو الجوع، فأطعمي طفلك الحليب إن كان من خلال الرضاعة الطبيعية أو إعطائه زجاجة الحليب.

وأخيراً، هل تعرفين اذا اهتزاز الرضيع أنثاء النوم أمر خطير؟



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟