تستخدمين الكمامة نفسها أكثر من مرّة؟ إليك مخاطر ذلك!

مخاطر وضع الكمامة المستعملة

لا شكّ في أنّ الجميع سئم من وضع الكمامة، لكن لحين مجيء الوقت المناسب للتخلص منها، تعرفي إلى مخاطر وضع الكمامة المستعملة كي لا تشكلي خطرًا على نفسك وعلى الآخرين!

منذ انتشار فيروس كورونا العام الماضي، أصبحت الكمامات الطبية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، لا سيما الآن مع انتشار متحور "دلتا" الجديد في أكثر من 100 دولة.

في هذا الإطار، وبهدف حماية الذات والآخرين، يظنّ البعض أنّ وضع الكمامة، سواء أكانت جديدة أو مستعملة، هو أفضل من الإستغناء عنها كليًا.

الواقع مختلف!

في الحقيقة، وعلى الرغم من أنّ وضع الكمامة أمر أساسي للوقاية من فيروس كورونا، حتى لمن أخذ اللقاح، إلا أنّ دراسة جديدة أجريت في جامعة ماساتشوستس لويل وجامعة كاليفورنيا بابتيست خلصت إلى حقيقة أنّه يمكن لوضع كمامة مستعملة أن يكون أكثر خطورة من الإستغناء الكلّي عن الكمامة.

فعلى الرغم من أنّ وضع الكمامة وتغطية الأنف والفم بشكل صحيح يحدّ من خطر الإصابة بالفيروس بنسبة 46%، الا أنّ وضع كمامة مستعملة يخفف تدفق الهواء بنسبة كبيرة، ما يؤدي إلى الحد من فعالية الكمامة، ويصبح بالتالي الشخص عرضة أكثر لاستنشاق جزيئات الرذاذ الموجودة حول الفم والأنف والتي يعيش فيها فيروس كوفيد - 19.

تعليمات صحية

بالتالي، ولأنك بارتداء الكمام تحمين نفسك والآخرين، إليك تعليمات إضافية يجدر بك التقيّد بها عند وضع الكمامة:

  • إنّ الكمامة الطبية ليست بديل عن التباعد الإجتماعي. لذلك، يجب المحافظة على مسافة لا تقل عن 6 أقدام بينك وبين الآخرين، حتى مع وضع الكمامة.
  • يجب أن تغطي الكمامة الأنف والفم، مع وجوب شدها بإحكام على الخدّين بدون ترك فراغات.
  • يجب على كلّ من تجاوز عمر السنتين أن يرتدي الكمامة الطبية في الأماكن العامة.

في النهاية، من أجل ضمان صحتك بالطريقة الأمثل، تأكدي من اتباع الخطوات التالية لدى وضع الكمامة:

  • اغسلي يديك لمدة 20 ثانية قبل ارتداء الكمامة، كما بعد التخلّص منها.
  • لدى التخلّص منها، تأكدي من رميها في كيسٍ منفصل قبل رميها في سلة المهملات.
  • في حال كنت تستخدمين الكمامات المصنوعة من القماش، تأكدي من تغييرها كل 4 ساعات، وغسلها جيدًا قبل التمكن من استخدامها مرة أخرى.

للمزيد، إليك 10 إجراءات وقائية من فيروس كورونا أثناء السفر



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!