تقرير يكشف عن إصابة أول طفل بكورونا وهو في بطن أمه

تقرير يكشف عن اصابة اول طفل بكورونا وهو في بطن امه

أفاد باحثون يوم الثلاثاء بوجود أدلة قوية على أنّ فيروس كورونا Covid-19 الذي كشفنا عن أعراضه الجديدة يُمكن أن ينتقل من المرأة الحامل إلى جنينها.

وفي التفاصيل، قالت الدكتورة دانييل دي لوكا، رئيس قسم طب الأطفال والعناية المركزة لحديثي الولادة في مستشفى أنطوان بكلير في باريس أنّ نتيجة اختبار الطفل المولود في المستشفى في باريس خلال شهر مارس الفائت لأم مصابة بفيروس كورونا قد جاءت إيجابية.

أُصيب الولد بالتهاب في الدماغ في غضون أيام من ولادته ولكنّه يبلغ الآن من العمر أكثر من 3 أشهر وهو يتعافى من دون علاج ويتحسن كثيراً. أمّا بالنسبة للأم التي كانت بحاجة إلى الأكسيجين أثناء الولادة، فهي تتمتع بصحة جيدة.

وأفادت الدكتورة دي لوكا أنّ الفيروس قد انتقل إلى الطفل عبر مشيمة الأم البالغة من العمر 23 عاماً حيث قالت: "لسوء الحظ، في مثل هذه الحال ليس هناك شك بانتقال الفيروس. يجب على الأطباء أن يدركوا أنّ هذا قد يحدث. صحيح أنّه ليس شائعاً ولكنه قد يحدث ويجب أخذه بعين الإعتبار أثناء التمرين السريري".

منذ بدء الجائحة، كانت هناك حالات معزولة لحديثي الولادة الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، ومع ذلك، لم يكن هناك ما يكفي من أدلة لاستبعاد احتمال إصابة الأطفال بالعدوى بعد ولادتهم. ولكنّ الحالة التي نُشرت مؤخراً في ولاية تكساس لمولود مُصاب بـCovid-19 ويعاني من أعراض تنفسية خفيفة، قدّمت دليلاً أكثر إقناعاً على أنّ انتقال الفيروس أثناء الحمل يُمكن أن يحدث.

بالنسبة للحالة التي ظهرت في باريس، قالت الدكتورة دي لوكا أنّ الفريق قد تمكن من فحص المشيمة، السائل الأمنيوسي، الدم في الحبل السري، ودم الأم والطفل. وأشار الإختبار إلى أنّ "الفيروس يصل إلى المشيمة ويتكاثر فيها". ثمّ يُمكن أن ينتقل إلى الجنين الذي يُمكن أن يلتقط العدوى وأن تظهر عليه أعراض مشابهة للأعراض التي يُعاني منها المرضى البالغين.

وأضافت دي لوكا: "يجب طمأنة النساء الحوامل إذ يُمكن التحكم في الحمل بشكل كبير وإذا كنت تعانين من فيروس كورونا، فيُمكن التحكم فيه. وفي معظم الحالات، لن يكون هناك من ضرر للطفل. ولكن، لا يُمكننا أن نغمض أعيننا ونقول أنّ هذا لن يحدث أبداً". وشدّدت دي لوكا على أهمية التزام الجميع الإجراءات الوقائية.



أبراج

برج الأسد
سواء أكنت تؤمنين بالابراج أو كلا، إلا أنه لا يمكنك التنكر لتأثيرها الكبي ...
أبراج