هل يؤثر عدم مشاركة الأب في التربية بشخصية الطفل؟

تأثير غياب الأب في شخصية الطفل

في كثير من الأحيان، تضطر الأم إلى تأدية دور الأم والأب في الوقت عينه. وعلى الرغم من نجاح بعض الأمهات في هذا التحدي، إلا أن تأثير الأب في شخصية الطفل لا يعوّض.

قد يغيب الأب عن حياة أطفاله لأسباب عديدة، يكون بعضها إراديًا والبعض الآخر لا إرادي. قد تشمل هذه الأسباب طلاق الأهل، سفر الأب، وفاة الأب، أو عدم تدخل الأب في العناية بطفله وتربيته وغيرها من الحالات التي تكون فيها صورة الأب غائبة عن الأطفال. وفي حين أنه في بعض الحالات المذكورة يتمكن الأب من رؤية أطفاله من حين إلى آخر والتحدث معهم عبر الهاتف، إلا أن غياب الأب له تأثير كبير في شخصية الأطفال، كما قد يخلق تحديات كبيرة للأم التي تربي طفلها بمفردها.

تأثير غياب الأب في شخصية الأطفال

  • مشكلات نفسية: أظهرت الإحصاءات أن أغلب الأطفال الذين اختبروا غياب الأب في صغرهم عاشوا علاقات صداقة وحب غير ناجحة خلال حياتهم لأنهم يلجأون لا شعوريًا إلى السيطرة على كل العلاقات التي يمرون بها ووضع الحواجز بينهم وبين الآخرين بهدف إخفاء مشاعرهم الحقيقية.
  • تقبّل الحب: من اختار والده أن يغيب عن حياته (بإرادته) سيعيش كل حياته مع فكرة أنه غير محبوب، فلو كان والده يحبه لما تركه! وإذا كان والدي لا يحبني، من سيحبني؟
  • تأثير منذ الصغر: علميًا، يبدأ الرضيع بملاحظة غياب ما اعتاد على رؤيته منذ عمر 8 أشهر. لذلك، حتى ولو غاب الأب منذ صغر الطفل، ستنطبع هذه الصورة في عقله الباطني رغم عدم إدراكه ذلك.

والحل؟

كما يؤثر انفصال الوالدين على الأطفال، كذلك يؤثر غياب أحدهما في حالة الأطفال النفسية والصحية. لذلك، مهما كانت أسباب غياب الأب عن حياة أطفاله، إن ما يجب أن تركزي عليه هو طفلك وصحته.

في هذا الإطار، إليك ما يمكن القيام به للحد من آثار غياب الأب:

في حال غاب الأب لا إراديًا، أي بسبب الوفاة أو السفر بداعي تأمين لقمة العيش، تأكدي من أن تذكري طفلك بوالده على الدوام من خلال التحدث عنه واستشارته في كل ما يتعلق بالطفل (إذا كان ذلك ممكنًا). تأكدي كذلك من أن يكون هناك صورة للأب في المنزل على الدوام كي لا ينسى الطفل شكله.

أما في حال كان الغياب إرادي، بسبب الطلاق مثلًا، كوني صلة الوصل بين طفلك ووالده. فعلى الرغم من أن الأب قد اختار الرحيل، يجب أن يعرف الطفل أن والده قد رحل بسبب مشكلات معك، وليس لأنه لا يحب طفله. بغض النظر عن الأذية التي يمكن أن يسببها غياب زوجك عنك، تأكدي من ألا تصبي هذه الضغينة في قلب طفلك.

بهدف مساعدتك على ضمان صحة أطفالك النفسية والجسدية، إليك 14 نصيحة ذهبية لتربية الأطفال في ظل غياب الأب!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!