اكتشفي اسباب شخير الطفل اثناء النوم!

اسباب شخير الطفل اثناء النوم والعلاج

المواضيع

  1. ما هو انقطاع النفس الانسدادي النومي؟

  2. عامل الوراثة

  3. ما هي أسباب الشخير الأخرى لدى الأطفال؟

  4. علاج الشخير لدى الأطفال

اليك اسباب شخير الطفل اثناء النوم والعلاج في هذا المقال من عائلتي الذي سيبحث في اسباب شخير الطفل ويتوسع في موضوع انقطاع النفس الانسدادي النومي!

هل يعاني طفلك من الشخير اثناء النوم؟ هل تبحثين عن أسباب هذا العارض؟ هل تراودك شكوك حيال مدى خطورته؟ تابعينا للتعرف اكثر على انقطاع النفس الانسدادي النومي.

ما هو انقطاع النفس الانسدادي النومي؟

ان انقطاع النفس الانسدادي النومي او ما يعرف بالانكليزية بـ Obstructive Sleep Apnea Sybdrome هو خلل يحدث اثناء النوم ويعد خطرا بسبب ارتخاء عضلات الطفل بشكل فائض عن المستوى الطبيعي ويتسبب بضيق المجرى التنفسي فيقلص نسبة الهواء التي تمر عبره خلال النوم ما يوقف التنفس مدة ثوان قليلة او حتى لدقيقة واحدة ويتسبب بشخير الطفل. وبحسب الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال من الأفضل ان يتم فحص كل طفل يعاني من الشخير مع تحديد نوعيته طبيعية كانت ام راجعة الى معاناة الطفل من انقطاع النفس الانسدادي النوميالذي يحصل اثناء النوم. احد أسباب اضطراب انقطاع النفس الانسدادي النومي هو تضخم اللوزتين فهو مع الزائدة اللحمية في الانف يقود الى توقف تنفس الطفل الطبيعي خلال النوم فعندما تتضخم اللوزتين ويزداد حجمهما يصبح المجرى التنفسي الهوائي اشد ضيقا في النوم ويلجا الطبيب عند هذه الحالة الى القيام بعملية جراحية من اجل التخلص من اللوزتين ومحو المشكلة.

عامل الوراثة

في دراسة أقيمت على 3.387 رجلا أعمارهم بين 54 و74 سنة بهدف فحص علاقة عادة الشخير بالتاريخ العائلي له بالإضافة الى العلامات الجينية اكتشف ان الارتباط قوي بالإضافة الى وجود تاريخ عائلي للشخير لدى الأجداد والاهل والاخوة والأطفال ما يشير الى ان الشخير يمكن ان ينتقل في الوراثة.

ما هي أسباب الشخير الأخرى لدى الأطفال؟

يعتبر الشخير عندما يكون عاليا ومنتظما في بعض الأحيان غير طبيعي بالاخص ان كان الطفل لا يعاني من مشاكل صحية. من أسباب الشخير التهابات الجهاز التنفسية او انسداد الانف او الحساسية او مرض الربو الى جانب ذلك يعتبر الشخير عارضا شائعا للغاية فبحسب الدراسات التي أقيمت في الولايات المتحدة الامريكية وفي العالم اجمع تبين ان الشخير يطال ما يقارب 11 الى 12 بالمئة من الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين سنة و9 سنوات.

علاج الشخير لدى الأطفال

يمكن معالجة الشخير عند الأطفال حسب اسباباه:

  • ان كان السبب اعوجاجا بالحاجز الانفي تجرى عملية تقويم.
  • ان كان السبب الزائدة اللحمية يتم استئصالها وتحليلها.
  • تنويم الطفل على احد الجانبين بدل الظهر.
  • اتباع نظام غذائي صحي للطفل ان كان يعاني من السمنة.
  • المحافظة على نظافة الاسنان والانف.
  • استئصال اللوزتين في حال كانتا السبب في الشخير بحسب استشارة الطبيب.

وأخيرا تعرفت الى أسباب الشخير عند الأطفال والعلاج تابعينا للمزيد من الرعاية من اجل صحة اطفالك بقراءة افضل وضعية لنوم الرضيع!



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!