تحليل الدم الشامل ماذا يكشف ولماذا يطلبه الطبيب؟

تحليل الدم الشامل ماذا يكشف ولماذا يطلبه الطبيب؟

تتساءلين تحليل الدم الشامل ماذا يكشف ولماذا يطلبه الطبيب لك وترغبين في معرفة ما هي رموز تحليل الدم وما معانيها وما هي الاجراءات التي يتم اتباعها؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تجيكب فيه عن كل هذه التساؤلات وتكشف لك فيه ابرز الحقائق عن تحليل الدم الشامل.

ما هو تحليل الدم الشامل؟

قبل ان نكشف لك في مرحلة لاحقة تحليل الدم الشامل ماذا يكشف ومتى يظهر الحمل بالدم، لا بد من ان نكشف لك اولا ما هو تحليل الدم الشامل؟

في الحقيقة، ان تحليل الدم الشامل هو فحص مخبري يتم إجراؤه بناء على طلب الطبيب المعالج، يعتمد على سحب عينة من دم المريض وتحليلها في المختبر للحصول على صورة واضحة عن صحته والتأكد من سلامته وتشخيص بعض الامراض ما يمكن الطبيب بالتالي من وصف العلاج المناسب.

ولكن تحليل الدم الشامل ماذا يكشف؟ في الواقع، وبحسب ما يؤكد اطباء الصحة فان تحليل الدم الشامل ضروري جدا خصوصا انه يساعد في تشخيص بعض انواع الامراض وبالتالي الوقاية منها واهمها:

  1. فقر الدم: وهي الحالة التي تكون فيها مستويات الهيموجلوبين اي كريات الدم الحمراء منخفضة في الدم. تجدر الاشارة الى ان الهيموجلوبين يشير ايضا الى مستويات الحديد في الدم وبالتالي فان انخفاض الحديد في الدم يعني الاصابة بفقر الدم او الانيميا.

  2. فيروس التهاب الكبد C او B: والذي يمكن اكتشافه عبر تحليل الدم الشامل والذي يبحث عن اجسام مضادة لفيروس C، اضافة الى تشخيص حالة تلف الكبد بواسطة قياس انزيمات الكبد الموجودة في الدم.

  3. السكري: هو ايضا من الامراض التي يمكن اكتشافها عبر تحليل الدم الشامل والذي يساعد في قياس مستويات الجلوكوز في الدم

  4. السرطان: بحسب ما يؤكد اطباء الصحة، فانه يمكن اكتشاف بعض انواع امراض السرطان بصورة مبكرة عبر الخضوع الى تحليل الدم الشامل الذي يقيس مستويات كريات الدم البيضاء والحمراء اضافة الى عدد الصفائح الدموية.

اخيرا، وبعد ان اجبناك في هذا الموضوع على سؤال تحليل الدم الشامل ماذا يكشف، ندعوك الى اكتشاف اذا كان يجب الصيام قبل تحليل فقر الدم وما هي الفحصوات التي تتطلب الصيام؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!