منظمة الصحة العالمية تحذر من كثرة استهلاك الفيتامين د!

اضرار كثرة استخدام الفيتامين د

يعمل الفيتامين د على تنظيم عمل الكالسيوم والفوسفور الموجود في الجسم، كما يساعد على الحفاظ على قوة العظام. لكن ما هي اضرار كثرة استخدام الفيتامين د؟

يعتبر التعرض لأشعة الشمس من افضل الطرق للتزود بالفيتامين د واسهلها. تعمل الدهون الموجودة في الجسم على تخزين الفيتامين د لاستخدامه عندما تغيب الشمس. اما بالنسبة الى الاشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس، فهم يعوضون عن نقص الفيتامين د من خلال تناول المتممات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين.

على الرغم من فوائد الفيتامين د في الجسم، الا ان الافراط في تناوله يمكن ان يخلق عدد من المشكلات الصحية.

اضرار كثرة استخدام الفيتامين د

لا شك في ان تقص الفيتامينات في الجسم يؤدي الى مشكلات صحية جمة، لا سيما الفيتامين د الذي يحتاج الجسم اليه.

ان امتصاص الفيتامين د من اشعة الشمس امر صحي ولا يؤثر سلبا في الجسم. اما بالنسبة الى المتممات الغذائية التي تحتوي على الفيتامين د، فالموضوع مختلف اذا ما زاد عن حده.

وفقا للدكتورة جوان مانسون من كلية الطب في هارفرد، "ان ما زاد عن حده انقلب ضده". فبحسب دراسة اجريت عام 2010، ان تناول كمية مناسبة من الفيتامين د هو امر صحي ويفيد العظام، في حين ان الإفراط في تناول الفيتامين د يزيد من خطر التعرض لكسور اثر الوقوع لدى النساء المتقدمات في العمر.

بالإضافة الى ذلك، يمكن للإكثار من تناول الفيتامين د ان يكون ساما في بعض الاحيان، اذ قد يؤدي الى الاصابة بفرط كالسيوم الدم الذي قد يؤدي الى تجلطات في الأوعية الدموية.

لهذه الأسباب، تنصح منظمة الصحة العالمية بالإكتفاء بالفيتامين د الذي يحصل عليه الجسم اثر التعرض لأشعة الشمس، اذ ان التعرض لأشعة الشمس لستة ايام فقط كفيلة للتعويض عم 49 يوم ظلام من حيث حاجة الجسم الى فيتامين د.

في هذا الاطار، متى يعطى فيتامين د للرضع؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!