تمرين على تربية الطفل قبل ولادته!

تربية الطفل قبل ولادته تحصل بالتخطيط

المواضيع

  1. بداية تربية الطفل

  2. ما هي العوامل التي تسهل عملية التربية؟

موضوع تربية الطفل قبل ولادته تحصل بالتخطيط هام جدا لانه يؤسس لمستقبل الطفل منذ نعومة اظافره تابعينا لئلا تفوتي اهم الارشادات التربوية التي ستضمن نجاح طفلك!

تعرفت معنا على كيفية التعامل مع الطفل العدواني و لا بد ان بداية تربية طفلك تشغل بالك فمتى تكون؟ وما هي العوامل التي تسهل عملية تربية طفلك؟ تابعينا للتمكن من اطلاق حياة طفلك التربوية بالخطى الصحيحة.

بداية تربية الطفل

يقول الخبراء ان تربية الطفل بدايتها عندما يكون رضيعا فعند بلوغ الطفل الشهر ٦ يفهم القصد بالكلمة بدون ادراكها لذا يعتبر هذا التوقيت المناسب لبداية وضع الحدود للطفل عن الأمور الصائبة والخطأ لكي تتاثر افعاله واقواله بذلك وذلك بواسطة الالتزام باستراتيجيات تربوية ذات فعالية عالية يمكن تلخيصها بغض الطرف عن سلوكيات الطفل غير الإيجابية وجعله يتجاهلها كي يمارس أنشطة وسلوكيات مرغوب بها. ومن الضروري أيضا ان يتم ارشاد الطفل الى السلوكيات والأنشطة الحسنة مع تعليم الطفل الانضباط لانه مع نمو الطفل ستلاحظين وهذا طبيعي سلوكيات غير ملائمة تصدر عنه وهنا دورك بالتدخل الإيجابي لارشاد طفلك الى السلوكيات الفضلى ما يعلمه الانضباط والتمييز بين الخطا والصواب لاتخاذ القرارات الإيجابية في حياته في المستقبل ما يساهم في نجاحه.

ما هي العوامل التي تسهل عملية التربية؟

توجد مجموعة عوامل تسهل عملية تربية الطفل ومن اهما ما يلي:

  • الانضباط الفعال: بحسب الاكاديمية الامريكية لطب الأطفال يقوم الانضباط الفعال على تكوين علاقة ود ودعم بين الاهل والطفل وقد بينت من ناحية أخرى الاكاديمية ان الرهبة مع حدود دافع هام للسلوك الحسن والتوصل الى الانضباط الفعال عند الطفل. ويمكنك ان تبدئي بتشكيل هذه العلاقة الودية مع طفلك من خلال اطعام الطفل عنما يجوع وحضنه عندما يستاء وتغيير ثيابه عندما يحتاج الى ذلك مع التفاعل معه بافادة وفعالية.
  • الروتين: يساهم الروتين لدى الطفل بتوقع ما يمكن ان يحدث ما يساعد على الحد من مشاكل السلوك التي قد تبان لديه مستقبليا لان التزام الطفل بجداول زمنية يزيد من سرعة تعلمه لاشياء كثيرة تتطلبها حياته في كل فترة من فترات حياته. هذا أيضا يجعل الطفل هادئا اكثر وبعيدا عن التوتر والقلق. حاولي السماح لطفلك ان يحدد اوقاته قدر الإمكان من وقت النوم الى الاكل الى أداء النشاطات الروتينية لان ذلك يعلمه ان رغباته عامل جد هام في تنظيم حياته.
  • التفرقة ما بين الخطا والصواب في التصرفات: يساهم توضيح معنى السلوك السيئ والحسن امام الطفل على حسن تربيته من هنا أهمية عدم التهاون بما ذكرناه من عوامل اثناء تربية الطفل الصحيحة!

وأخيرا سيدتي وبعد ان عرفناك على موضوع تربية الطفل قبل ولادته ما رايك بمزيد من الإفادة مع مقالنا عن التربية السليمة للطفل؟



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!