ما هي أسباب زيادة الوزن قبل الدورة؟

اسباب زيادة الوزن قبل الدورة

المواضيع

  • اسباب زيادة الوزن قبل الدورة
  • كيفية تجنب زيادة الوزن قبل وخلال الدورة

زيادة الوزن قبل الدورة هي من الأمور التي تعاني منها أغلبية النساء، وفي هذا المقال سنعرفك على أهم اسباب زيادة الوزن قبل الدورة وخلالها وكيفية الحد من هذه الحالة.

للدورة الشهرية الكثير من التأثيرات على صحة المرأة، فقبل الدورة وخلالها، تشعر المرأة بالكثير من التغيرات والأعراض التي تطرأ على جسمها ونفسيتها، ومن هذه التغيرات هي زيادة الوزن. فهل هذا أمر طبيعي وما هو أسبابه؟

اسباب زيادة الوزن قبل الدورة

بحسب الكثير من الدراسات، فإن زيادة الوزن قبل وخلال الدورة الشهرية هو أمر طبيعي جداً وهو من الأعراض الجسدية المرافقة للدورة الشهرية. فإن زيادة الوزن هو أمر ناتج عن التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة مثل هرمون البروجتسرون والإستورجين، فقبل حوالي اسبوع من الدورة،تنخفض متسويات هرمون البروجتسرون مما يسبب في فقدان بطانة الرحم وحدوث هذه التغيرات في جسم المرأة.

وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى زيادة الوزن خلال الدورة وهي:

  • التغيرات الهرمونية: يمكن للتغيرات الهرمونية أن تسبب في زيادة الوزن خلال الدورة عن طريق إحتباس الماء، ففي الأيام السابقة للدورة ينخفض الأستروجين والبروجتسرون بسرعة لينذر الجسم أن حان موعد الدورة.
  • الإنتفاخ: أحد أبرز اعراض الدورة الشهرية هي الشعور بالإنتفاخ الذي يجعلك تشعرين بالإنزعاج وعدم الإرتياح في الملابس، فخلال الدورة، تؤدي التغيرات الهرمونية الى زيادة الغازات في الجهاز الهضمي مما يسبب الإنتفاخ وقد يؤدي احتباس السوائل أيضاً في الشعور بالإنتفاخ.
  • الشهية المفرطة: للتغيرات الهرمونية خلال الدورة تأثير كبير على الشهية، فخلال هذه الفترة تزيد رغبتك بتناول الطعام مما يكسبك الوزن. ففي الأسبوع السابق للدورة، ترتفع معدلات هرمون البروجتسرون الذي يجعلك تأكلين أكثر من المعتاد.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: خلال الدورة الشهرية، يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية الى مشاكل معوية مثل الإمساك والإسهال والشعور بآلام في البطن الذي يجعلك تعشرين بعدم الإرتياح والإنتفاخ في المعدة وكأنك اكتسبت الوزن.
  • نقص المغنيسيوم: عندما تبدء الدورة، تنخفض مستويات المغنيسيوم تدريجياً مما يؤدي الى زيادة الرغبة في تناول السكر الذي بدروه يزيد الوزن.
  • عدم ممارسة التمارين: عندما تصابين بالإنتفاخ والتشنجات، من الطبيعي ان تفضلي الراحة عن ممارسة التمارين الرياضية، فيمكن لهذا ان يسبب في زيادة الوزن خاصةً ان كنت تعانين من الجوع والشهية المفرطة.

كيفية تجنب زيادة الوزن قبل وخلال الدورة

تتعدد الطرق التي تساعد في الحد من زيادة الوزن قبل وأثناء الدورة، ومن أهم هذه الطرق إليك:

هذه هي اذاً أهم اسباب زيادة الوزن قبل وأثناء الدورة الشهرية، فهل تعرفين ما هي أسباب تأخر الدروة وعلاجها؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!