اسباب غازات البطن عند الاطفال

اسباب غازات البطن عند الاطفال

لا تستثني غازات البطن أحداً ولا حتى الصغار، وثمة عوامل كثيرة ومحتملة لزيادة الغازات في بطن هؤلاء، نذكر لكِ فيما يلي الأبرز بينها:

اقرأي أيضاً: هل من الطبيعي أن يُطلق الطفل الكثير من الغازات؟

- بعض أدوية الالتهابات: يمكن لبعض أنواع الأدوية التي يصفها الطبيب لطفلكِ على أثر إصابته بالتهاب ما أن يتسبّب بتراكم الغازات في شكل مفرط في أمعائه.

- المقاومة الخلقية للاكتوز: يمكن لطفلكِ أن يعاني من عدم التحمّل الخلقي للاكتوز، ما يجعله عرضة لغازات البطن وآلامها عند تناول الحليب ومعظم منتجات الألبان والأجبان.

- التغيّر في النظام الغذائي: من المحتمل أن تتسبّب الأطعمة الجديدة التي أدخلتها حديثاً إلى نظام غذاء طفلك، بغازات حادة في البطن.

- بعض أنواع الخضار: المعروف عن الخضار من الفصيلة الصليبية كالقرنبيط والملفوف والبروكولي قدرتها على زيادة تراكم الغازات في البطن والأمعاء.

- طريقة البلع الخاطئة: لا يحسن بعض الأطفال الكثيري النشاط والحركة مضغ الطعام وابتلاعه كما يجب، وهذا ما قد يزيد من حدّة الغازات في أجسامهم أثناء عملية الهضم. وقد تكون هذه هي الحال مع طفلك.

- إبتلاع الهواء مع الأكل: من المحتمل أن يبتلع طفلكِ كميات كبيرة من الهواء أثناء المأكل والمشرب، الأمر الذي يعرّضه لغازات حادة في البطن.

- كميات غير كافية من المياه: يمكن لعدم استهلاك طفلكِ كميات كافية من المياه أثناء اليوم أن يتسبّب له بمشاكل في الجهاز الهضمي.

- بعض المشاكل الهضمية: يمكن لبعض المشاكل الهضمية على غرار متلازمة القولون المتهيّج والداء البطني والالتهابات الفيروسية على أنواعها، أن تكون مسؤولة عن تراكم الغازات في بطن صغيرك.

اقرأي أيضاً:أطعمة تُسبّب الغازات لطفلكِ

تلك كانت الأسباب الأكثر شيوعاً لغازات البطن عند الأطفال، ترقّبي في مقالٍ لاحق بعض العلاجات المنزلية للتخلّص منها.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!