طريقة تنظيف الكنب المخمل من البقع

طريقة تنظيف الكنب المخمل

تبحث المرأة عن طريقة تنظيف الكنب المخمل من البقع لتسهيل عملية التنظيف والحصول نتيجة مضمونة، لذا يقدم لك موقع عائلتي 3 طرق بسيطة لتنظيف الكنب المخمل.

يعد تنظيف الكنب المخمل أمرًا سهلاً مع نصائحنا، إذ يحافظ على مظهر القماش منعشًا وجديدًا. وترتكز هذه التقنيات على فرك البقع، التجفيف وعلى الكناسة الكهربائي. وبعدما كشفنا لك عن نصائح لإزالة البقع من الملابس البيضاء، اليك فيما يلي تفاصيل التقنيات الثلاثة لتنظيف الكنب المخمل من البقع بنفسك.

التقنية الأولى: المكنسة الكهربائية

  • اعتمدي تقنية كناسة الكنب مرة في الشهر على الأقل لمنع تراكم الأوساخ. يُعد تنظيف الكنب بانتظام هو أفضل طريقة للتأكد من أن ملوثات الموجودة على السطح لا تشق طريقها إلى القماش. قومي بتنظيف الكنب باستخدام مكنسة كهربائية محمولة مرة واحدة في الشهر على الأقل لضمان بقاء الكنب نظيفة ومريحة.
  • استخدمي فرشاة ذات شعيرات ناعمة لإزالة الغبار والأوساخ. قبل تنظيف الأريكة بالمكنسة الكهربائية، امسحيها بفرشاة ذات شعيرات ناعمة أو فرشاة ملابس. قومي بإزالة أي وسائد أو بطانيات عن الكنب، وامسحي برفق بضربات طويلة ومتساوية. تعدّ هذه التقنية من ضمن أفضل طرق لإزالة البقع العنيدة عن الكنبة من دون صابون.
  • شغلي المكنسة الكهربائية على أقل درجة لكناسة الكنب. ابدأي من أحد طرفي الأريكة من خلال العمل في حركات رأسية أو أفقية. حركي المكنسة في نفس الاتجاه مع كل حركة للتأكد من رفع القماش بنفس الطريقة مع كل تمريرة. قومي بتنظيف جوانب الإطار وأعلى الوسائد والإطار بالمكنسة الكهربائية لإزالة الغبار.

التقنية الثانية: إزالة البقع

  • عالجي البقع والأوساخ لحظة حدوثها، لتجنب استقرار البقع على أثاثك المخملي. كلما تركت مادة ملوثة أو سائلًا على أثاثك لفترة أطول، كلما زادت احتمالية تلطيخ المخمل أو إتلافه بشكل دائم.
  • جفف البقع المبللة بقطعة قماش نظيفة حتى تختفي. اضغط عليها برفق لامتصاص السائل الزائد. استمري في فعل ذلك حتى تجف السوائل تمامًا. تجنبي فرك قطعة القماش، إذ قد يؤدي تحريكها للخلف وللأمام إلى تعميق السائل المتسّخ في النسيج. كما يمكنك استخدام المناشف الورقية بدلًا من قطعة القماش الجافة إذا كنت تفضلين ذلك، ولكن إذا لم تكن المناشف الورقية عالية الامتصاص، فستحتاجين إلى استخدام الكثير منها.
  • اخلطي القليل من الصابون بالماء لتنظيف البقع الجافة. إذا ترك السائل المنسكب علامة خلفه بعد أن يجف أو لاحظت وجود بقعة جافة على الكنب، فقومي بتنظيفها بالماء والصابون. امسكي وعاء واملئيه بثلاثة أكواب من الماء الفاتر، ثم أضيفي بضع قطرات من صابون الأطباق غير المعطر إلى الماء واخلطي المحلول بملعقة حتى تتكون فقاعات الصابون على سطح الماء. ويهمني أن ألفت انتباهك الى عدم استخدام منظفات طبيعية تساعدك في ازالة البقع الصعبة عن مخمل الكنب لأنها قد لا تنفع بل تزيد الأمر سوءًا.
  • اختبري بقعة محلول التنظيف في منطقة غير ظاهرة. خذي قطعة قماش نظيفة واغمسها في الماء والصابون. ثم، اضغطي على قطعة القماش على منطقة من الكنب لا يستطيع الضيوف رؤيتها. يعتبر القسم الموجود أسفل الأريكة هو الأفضل، لكن يمكنك اختباره خلف الكنب إذا كان أثاثك مثبتًا على الحائط. اضغطي على المخمل بقطعة قماش مبللة وانتظري لمدة دقيقة إلى دقيقتين لتري ما إذا كان الصابون يتلف القماش أو يلوثه. إذا غيّر الصابون والماء لون القماش، فمن المحتمل أن يكون القماش من المخمل الدقيق، لا يمكن تنظيفه بمنتجات منزلية. فأنصح بالاتصال بخدمة التنظيف المحترفة لتنظيف هذه الأنواع من المخمل.
  • أمّا إذا كانت الكنب من القماش الذي يمكن تنظيفه في المنزل، فاتركي المنطقة التي تم تنظيفها لتجف في الهواء لمدة ساعة. وإذا استطعت، افتحي النافذة وقومي بتشغيل بعض المراوح حتى تجف الكنب بعد التنظيف. افركي المنطقة التي نظفتها وجفّت بفرشاة ذات شعيرات ناعمة لاستعادة ملمس المخمل. سيعيد ذلك المظهر الفخم للنسيج. استمري بفرك المنطقة بالفرشاة حتى تبدو البقعة وكأنها اختفت تمامًا وأصبح المخمل في حالته الأصلية. إذا ظلت البقعة ظاهرة بعد تنظيفها بالفرشاة، كرري هذه العملية حتى تختفي البقعة تمامًا. قد لا تتمكني من إزالة البقعة إذا استقرت تمامًا في القماش.

التقنية الثالثة: حماية الكنب

  • اشتري واقي مصمم لحماية المخمل والمقاوم للماء إذا كنت تريدين حماية الكنب في المستقبل من تلف البقع. يعمل واقي القماش على تسهيل تنظيف الأريكة وإبقائها ناعمة، كما يمنع السوائل من التغلغل على الفور في نسيج الكنب المخمل. يأتي على شكل عبوة رذاذ، جرّبيها!

وأخيرًا، إذا كنت تسألين كيف تزيلين البقع عن الباركيه؟ خطوات ولا أسهل تجدينها على موقع عائلتي.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟