ما هي أسباب نغزات الكلى اليمنى وأهم طرق العلاج؟

أسباب نغزات الكلى اليمنى واهم طرق العلاج

المواضيع

  • أسباب نغزات الكلى اليمنى واهم طرق العلاج
  • طرق علاج كل حالة

إن كنت تتساءلين ما هي أسباب نغزات الكلى اليمنى فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على الأسباب التي تؤدي الى هذه الحالة والطرق التي تساعد بالعلاج.

كثيرة هي المشاكل التي قد تُصيب الكلى، فقد تتعرض الكلى للإلتهاب، أو قد نُصاب بحصى في الكلى أو نعاني من الفشل الكلوي. وكل هذه الأمراض يترافق معها أعراض معينة، فهل تعرفين لماذا نشعر بالنغزات في الكلى اليمنى؟

أسباب نغزات الكلى اليمنى واهم طرق العلاج

كثيرة هي الأسباب التي تسبب الشعور بنغزات في الكلى اليمنى ومنها:

  • عدوى المسالك البولية: إن عدوى المسالك البولية هي حالة عادةً ما تسببها البكتيريا ولكنها تحدث أحياناً بسبب الفطريات أو الفيروسات. وعلى الرغم من أنها تشمل الجزء السفلي من المسالك البولية أي مجرى البول والمثانة، إلا أنها يمكن أن تشمل أيضاً الجهاز العلوي مما يؤدي الى الشعور بألم ونغزات في الكلى اليمنى. ومن الأعراض التي تترافق مع هذه الحالة : ارتفاع درجة الحرارة، الإستفراغ والغثيان، البول الدموي، والشعور بألم في أعلى وجانب الظهر.
  • حصى الكلى: حصوات الكلى هي عبارة عن رواسب صلبة من الأملاح والمعادن التي تسبب الشعور بألم في الجهى اليمنى من الكلى، ومن أهم أعراضها هي الحاجة الملحة للتبول، الإستفراغ والغثيان، الشعور بألم في جانب الظهر، والتبول بكميات صغيرة.
  • مرض الكلى متعدد الكيسات: إن هذه الحالة هي عبارة عن إضطراب وراثي يتسم بتجمعات من الأكياس المملوءة بالسوائل التي تنمو على الكلى وهي شكل من أشكال مرض الكلى المزمن التي تقلل من وظائف الكلى وتسبب الفشل الكلوي، وتُعتبر أعراضها شبيهة للأعراض السابقة ونضيف اليها ارتفاع ضغط الدم.
  • خثار الوريد الكلوي: تأخذ الأوردة الكلوية الدم الناقص من الأكسجين من كليتيك الى قلبك، وإذا ظهرت جلطة دموية في إحدى الكلى، فُتسمى هذه الحالة بخثار الوريد الكلوي والتي تُعتبر حالة نادرة جداً ومن أبرز أعراضها هي الشعور بألم أسفل الظهر، البول الدموي، وإنخفاض انتاج البول.
  • سرطان الكلى: لا تظهر أعراض سرطان الكلى إلا في مراحل متأخرة ومن أعراضها: فقدان الوزن المفاجئ، فقدان الشهية، الشعور بألم الظهر والجانب الأيمن، ارتفاع درجة الحرارة المتطقع.

طرق علاج كل حالة

كما اكتشفت في الأعلى أن هناك أسباب متنوعة للشعور بنغزات الكلى، ومن هنا سنعرض لك علاج كل حالة:

  • علاج التهاب المسالك البولية: من الممكن أن يصف لك الطبيب أولاً المضادات الحيوية، أما في حال كنت تعانين من التهاب المسالك البولية الحاد، فقد يوصي الطبيب بدخول المستشفى.
  • علاج حصى الكلى: اذا كانت حصوات الكلى صغيرة، فقد تذهب من تلقاء نفسها وقد يقترح الطبيب مسكناً للألم والإكثار من شرب الماء. أما في حال كانت حصى الكلى كبيرة، هناك عدة طرق للعلاج وهي تفتيت الحصى بإستخدام الموجات فوق الصوتية أو إستئصال حصاة الكلى.
  • مرض الكلى متعدد الكيسات: نظراً لعدم وجود علاج لهذه الحالة، سيساعدك الطبيب في علاج هذه المشكلة عن طريق الأعراض مثل التغيير في النظام الغذائي، تناول المضادات الحيوية، أو تناول الأدوية.

  • علاج خثار الوريد الكلوي: يتم علاج هذه الحالة عن طريق تناول أدوية ضغط الدم، الأدوية المثبطة للجهاز المناعي، الأدوية الخافضة للكوليسرول.

وأخيراً، ننصحك في مراجعة الطبيب في حال الشعور بنغزات في الكلى من الجهة اليمنى، هل تعرفين ما هو الفرق بين ألم الكلى وألم العضلات؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!