كيفية تعليم الحروف والكلمات للاطفال

كيفية تعليم الحروف والكلمات للاطفال

مع قرب دخول طفلك السنة الدراسية الجديدة، تبدأين بالتفكير بمختلف الخطوات التي يمكنك أن تبدأي بها من أجل تعليم الحروف العربيه لطفلك. لن تجدي أي صعوبة في التفكير بطرق من أجل تعليم الحروف العربيه للطفل إذ إنها متععدة للغاية وسوف نقوم الآن بتقديم أجملها وأبرزها.

طرق مسلية لتعليم الحروف لصغيرك

كيفية تعليم الحروف والكلمات للاطفال
  • القراءة: من الطبيعي أن تكون قد خطرت هذه الفكرة في بالك. كم من مرة تعلمت كلمات جديدة من خلال قراءة القصص والحكايات؟ الأمر ذاته بالنسبة لطفلك. تتعدد كثيراً الكتب المخصصة لتعليم الحروف العربيه للطفل ويمكنك الإختيار ذلك الذي يعجبك أكثر. تأكدي من أن يحتوي على الصور أيضاً إذ يحب الطفل في هذا العمر التأمل والإكتشاف. اقرأي الأحرف مراراً وتكراراً وستلاحظين محاولة الطفل لفظ كل حرف تقرأينه على صوتٍ عالٍ.
  • تعليق الأوراق في المنزل: يمكنك تعليق الأوراق الملونة والتي تلفت الأنظار في مختلف الغرف التي يدخلها صغيرك وتأكدي أنه سيتوقف عندها للنظر إليها. يمكنك التجول مع طفلك في المنزل لتتأكدي من تمكنه من قراءة ما يراه. هذا ويمكنك اللعب معه والبدء بلفظ كلمات تبدأ بالحرف الذي يراه أمامه.
  • تعليم حروف اسمه: إذا لم تريدي البدء من خلال تعليم الطفل الحروف الأبجدية بالتسلسل، يمكنك البدء من خلال تعليمه حروف اسمه.
  • اللعب: تتعدد كثيراً أنواع الألعاب التي يمكنك اعتمادها من أجل تمضية الوقت المسلي والمفيد مع طفلك. مثلاً، لا نزال حتى اليوم نحب لعبة الـPuzzle. لذلك، لماذا لا تشترينها لطفلك وتساعدينه على تركيب كل حرف وحده؟ نؤكد لك أن الطفل سيفرح كثيراً وستقضيان الوقت المسلي معاً.
  • التلوين: إن كتب التلوين منتشرة في كل مكان ويحب الطفل تمضية الوقت وهو يلون الرسوم المختلفة. لذلك، اشتري هذا الكتاب وتأكدي من أن يلوّن صغيرك كل حرف وعند الإنتهاء من التلوين تأكدي من لفظه الحرف مراراً وتكراراً والتفكير بمختلف الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف.
  • الغناء: ومن منا لا يعلم أغنية الأحرف الأبجدية الشهيرة؟ لا تزال حتى اليوم تخطر في بالنا عند التفكير بالحروف. لذلك، تأكدي من شراء هذه الأسطوانة وضعيها في المنزل أثناء جلوس طفلك ونؤكد لك أنك ستسمعين ترنيمه هذه الأغنية في غضون ساعات!

يمكنك اعتماد طريقة مختلفة كل يوم من أجل تعليم الأحرف العربيه للطفل لكي لا يشعر بالضجر من الطريقة ذاتها كل مرة. وبعد البدء بتعلمه الأحرف، سوف تتمكنين من تعليم الكلمات للاطفال. لكن هل تختلف الطرق عن تلك التي ذكرناها أعلاه؟

في البداية، عليك التفكير بأسهل الكلمات التي يمكن لطفلك أن يلفظها والتي لا تتألف من أحرف عدة. هذا وتتعدد أيضاً الألعاب المسلية التي تشجع الطفل وتحمسه على تعلم كلمات جديدة.

مثلاً، يمكنك تجميع الأحرف المصنوعة من البلاستيك التي يمكن أن يلعب بها الطفل ومن ثم الإنضمام إليه وتجميع هذه الأحرف وكتابة الكلمة التي تريدين تعليمها إياه من خلال استخدام هذه الأحرف.

إن طريقة تعليم الكلمات للاطفال شبيهة جدًّا إلى طريقة تعليمه الأحرف الأبجدية إلا أن الكتب التي تستخدمينها تتغير. هذا ويمكنك الجلوس لبعض الوقت مع طفلك ومحاولة التحدث معه ببطئ ليتمكن من فهم ما تقولينه ومحاولة الرد عليك إلا أنه عليك التأكد من أن تكوني صبورة وألا تشعري بالعصبية. لن يتمكن الطفل من حفظ كل ما تقولينه له من المرة الأولى. عليك التحلي بالصبر والمعرفة أن هذه المرحلة تحتاج إلى الوقت.



حاسبة تطور نمو الطفل

أداة تساعدك لمتابعة نمو الوزن والطول ومحيط رأس الطفل بحسب العمر

العمر
الجنس
الطول
الوزن
محيط الرأس

إختبار الشخصية

هل تتحكّمين في حياة طفلكِ أكثر من اللازم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!