جراحة تكميم المعدة بالمنظار للمراهقين

جراحة تكميم المعدة بالمنظار للمراهقين

هناك تقنيات عدة في جراحة البدانة، ومن إحدى هذه التقنياتتكميم المعدة بالمنظار"، للاستيضاح حول هذه التقنية لجأنا إلى جراح السمنة العالمي بروفسور كارل ميلر :

١ ما هو تكميم المعدة بالمنظار؟ * هي عملية جراحية تتم عبر المنظار أي من دون شق بطن المريض، ومن خلال المنظار يتم بتر الجزء الأكبر للمعدة ونبقي على جزء صغير من المعدة على شكل كم، ولذلك سميت تكميم المعدة. هي عملية دقيقة وشاقة يتم خلالها تدبيس المعدة واقتطاع جزء منهاونبقي فقط على جزء صغير لا يتعدى حجمه حجم الموزة الصغيرة، لذلك على المريض أن يكون بين الـ ١٤و ١٦عاماً ليحتمل هذه العملية.

٢* كيف تساعد هذه العملية المريض في التخلص من الوزن الزائد ؟ * أولاً، وبسبب بتر الجزء الأكبر من المعدة، ينخفض إحساس المريض بالجوع بشكل كبير، ويطلب الأكل بشكل أقل،ثانياً وبسبب الحجم الصغير للمعدة التي أبقيت في المريض، فهو يشبع بعد أكل كمية قليلة من الطعام وبذلك يخسر الوزن الزائد.

٣* هل هناك من تعليمات على المريض اتباعها بعد العملية؟ بالطبع، وسر نجاح هذه العملية يكمن في إتباع المريض لهذه التوصيات :

* بعد العملية ٤ إلى ٥ اسابيع، على المريض أن يأكل السوائل فقط، من حساء أو زبادي وغيرها، على ألا يأكل أكثر من كاسة واحدة للوجبة.

* بعد 4 -٥ اسابيع من العملية يمكن للمريض أن يأكل أطعمة صلبة شرط أن يأخذ وقته ليمضغ جيداً، و بروية ولا يكثر من كمية الأكل.

* على المريض أن يتجنب أكل المأكولات الغنية بالألياف مثل الهليون والملفوف وذلك مدى الحياة.



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟