3 أمور يمكنك القيام بها لتشجيع طفلك على النطق

كيفية تشجيع الأطفال على النطق

من أجمل التجارب هي أن تختبري التجارب الأولى التي يمر بها طفلك مثل المشي والضحك والنطق وغيرها. ولأنّ النطق يتأخر عند البعض، إليك كيفية تشجيع الأطفال على النطق.

أول ما يجدر بك معرفته كأم، هو أنّ هناك فرق بين النطق وبين اللغة. بتعريفه، إنّ النطق هو التعبير الشفهي عن الذات بدون الحاجة إلى قول الكلمات، بينما اللغة هي استخدام الكلمات لقول ما نريد، وفهم الكلمات التي يقولها لنا الآخرون.

تحديد علامات التأخر في النطق

بعد أن تعرفت إلى أسباب تأخر النطق، إليك أبرز علاماته:

  • بحلول 12 شهر: في حال كان طفلك لا يستخدم الإيماءات مثل التلويح أو الدل بالإصبع.
  • بحلول 18 شهر: في حال كان يعمد إلى استخدام الإيماءات بدلًا من التواصل شفهيًا، أو في حال كان يواجه صعوبة في تقليد الأصوات التي يسمعها، أو في حال كان يواجه صعوبة في فهم ما يقال له.
  • بحلول عمر السنتين: في حال كان يتمكن فقط من تقليد الأصوات بدون التمكن من قول كلمات أو جمل عفوية من تلقاء نفسه، أو في حال كان عاجز عن استخدام عدد قليل من الكلمات والجمل للتعبير عن نفسه، أو في حال كان صوته غير طبيعي نسبةً لطفل في عمره.

في هذه الحالات، استشيري الطبيب المختص.

أمور يمكنك فعلها لتشجيع طفلك على النطق

  1. غني لطفلك، إذ إن أغاني الأطفال تستخدم الكلمات التي يسهل على الأطفال لفظها. فعندما تغنين له، أنت تعلّميه كلمات جديدة.

  2. اقرئي له. إنّ الكتب المخصصة للأطفال تساعد الطفل على معرفة الطريقة المناسبة التي يمكنه من خلالها التعبير عن نفسه من خلال تقليد ما تقوم به شخصيات الكتاب.أخبريه عن الخطوات التالية. حتى في سن مبكرة، من المهم جدًا أن تبني تواصل فعال بينك وبين طفلك. على سبيل المثال، عندما تصطحبيه إلى السوبرماركت، يمكنك تسمية المنتجات التي تشترينها ليتعلم اسمها ويتمكن بالتالي طلبها عندما يحتاج إليها.

  3. اطرحي عليه الأسئلة واعطه مجالًا ووقتًا ليجيب عليها.

اكتشفي أيضًا أفضل روتين للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!