اكياس المبيض هل تمنع الحمل؟ للطب الكلمة الفصل في هذه المسألة!

اكياس المبيض هل تمنع الحمل

تبحث النساء على غوغل عما إذا كانت أكياس المبيض تمنع الحمل أم لا، لذا يقدم موقع عائلتي من خلال هذه المقالة كل المعلومات العلمية بحسب الطب الحديث.

قبل الحديث عن الخصوبة ومتلازمة تكيّس المبايض، يعدّ المبيض جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي، ويقع في أسفل البطن على جانبي الرحم. لدى النساء مبيضين ينتجان البويضات بالإضافة إلى هرموني الإستروجين والبروجسترون. في بعض الأحيان، يتطور كيس مليء بسائل على أحد المبيضين. وفي الواقع، تصاب العديد من النساء بكيس واحد على الأقل خلال حياتهن. وفي معظم الحالات، تكون الأكياس غير مؤلمة ولا تسبب أي عوارض. ولكن هل أكياس المبيض تمنع الحمل؟

اكياس المبيض هل تمنع الحمل؟

تسأل النساء إذا كان تكيس المبايض يمنع الحمل. وفي الحقيقة، لا تمنعك اكياس المبيض عادة من الحمل، على الرغم من أنها قد تجعله أصعب في بعض الأحيان. إذا كنت بحاجة إلى عملية لإزالة التكيسات، فسيهدف الطبيب الجراح المختص إلى الحفاظ على خصوبتك قدر الإمكان. أي إزالة الكيس فقط وترك المبيضين سليمين، أو إزالة مبيض واحد فقط.

في بعض الحالات الخطيرة، قد يكون من الضروري إجراء عملية جراحية لإزالة المبيضين، ونتيجة لذلك لن تتمكني من إنتاج البويضات، وبالتالي لا مجال للحمل.

تحدّثي بصراحة مع جراحك حول الآثار المحتملة على خصوبتك قبل العملية.

عوارض تكيس المبيض

عادة ما يتسبب تكيس المبيض في ظهور العوارض عند تمزّق الكيس، أو إذا كان كبيرًا جدًا وبالتالي يمنع تدفق الدم إلى المبايض، مما يسبب ألمًا. ومن أبرز العوارض التي قد تشعرين بها في حال كنت تعانين من تكيس المبايض:

  • ألم في الحوض، يمكن أن يتراوح من إحساس خفيف وثقيل إلى ألم مفاجئ وحاد
  • ألم أثناء الجماع
  • صعوبة في إفراغ أمعائك
  • حاجة متكررة للتبول
  • دورة شهرية غزيرة، دورات غير منتظمة أو فترات أخف من المعتاد
  • انتفاخ البطن
  • الشعور بالشبع بعد تناول القليل من الطعام
  • صعوبة في الحمل، على الرغم من أن الخصوبة لا تتأثر عادةً بتكيس المبيض

أنواع اكياس المبيض

في هذه الحالة، أي عندما تتعرفين الى نوع أكياس المبيض التي تعانين منها يمكنك أن تكتشفي مدى خطورتها وتأثيرها على الخصوبة أم لا.

  • أكياس المبيض الوظيفية: النوع الأكثر شيوعًا، وتتطور كجزء من الدورة الشهرية وعادة ما تكون غير ضارة وقصيرة الأجل
  • أكياس المبيض المرضية: النوع الأقل شيوعًا، وتتشكل نتيجة لنمو الخلايا غير الطبيعية. يمكن أن تحدث تكيسات المبيض هذه بسبب حالة كامنة، مثل الانتباذ البطاني الرحمي.

الغالبية العظمى من أكياس المبيض غير سرطانية، فالأكياس السرطانية تظهر عندما تكونين في مرحلة انقطاع الطمث.

علاجات تكيسات المبيض

قد لا يكون لأكياس المبيض علاج، خاصةً الذي يختفي عند انتهاء الدورة الشهرية. وفي كل الأحوال، إسألي طبيبك عنعلاج تكيس المبايض بالماء. أما الأكياس التي بحاجة الى علاج فتخضع للمعايير التالية:

  • حجمها ومظهرها
  • نوع العوارض
  • احتمال انقطاع الطمث أم لا

في معظم الحالات، غالبًا ما يختفي الكيس بعد بضعة أشهر. يمكن استخدام فحص متابعة بالموجات ما فوق الصوتية لتأكيد ذلك. أمّا إذا كنت في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، فهناك خطر أكبر للإصابة بسرطان المبيض. يوصى عادةً بإجراء فحوصات بالموجات ما فوق الصوتية واختبارات الدم بانتظام على مدار عام لمراقبة الكيس.كما قد تكون هناك حاجة إلى العلاج الجراحي لإزالة التكيسات إذا كانت كبيرة.

وأخيرًا، تعرفي الىالأطعمة التي تخلّصك من تكيّس المبايض.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟