اضرار الجماع وقت الدورة والفوائد معلومات لم يخبرك عنها أحد

اضرار الجماع وقت الدورة والفوائد معلومات لم يخبرك عنها أحد

هل تسألين عن اضرار الجماع وقت الدورة؟ يقدم لك موقع عائلتي مجموعة من المعلومات المفصلة التي لم يخبرك عنها أحد حول اضرار وفوائد الجماع وقت الدورة.

لا يعني مجرد دخولك في دورتك الشهرية أنه يجب عليك التخلي عن النشاط الجنسي. بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن تكون ممارسة الجماع أثناء الحيض أكثر متعة من أوقات أخرى من الشهر، مع العلم. وبالرغم من أنّه هناك فوائد للجماع وقت الدورة، أكشف لك أيضًا عن الاضرار. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الجماع أثناء دورتك الشهرية.

اضرار الجماع وقت الدورة

أكبر ضرر لممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية هو الفوضى. يمكن أن ينزل الدم عليك وعلى شريكك وعلى الشراشف، وبخاصةٍ إذا كان التدفق كثيفًا. كما هناك مصدر قلق آخر بشأن ممارسة الجماع أثناء الدورة الشهرية، وهو خطر انتقال العدوى المنقولة جنسياً مثل فيروس السيدا الذي يعتبر من الامراض التناسلية الاكثر شيوعا. تعيش هذه الفيروسات في الدم، ويمكن أن تنتشر من خلال ملامسة دم الحيض. يمكن أن يقلل استخدام الواقي الذكري في كل مرة من خطر انتشار أو الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا. إذا كنت تخططين لممارسة الجماع أثناء دورتك الشهرية وكنت ترتدين سدادة قطنية، فأنت بحاجة إلى خلعها مسبقًا. يمكن دفع السدادة المنسية إلى أعلى داخل المهبل أثناء الجماع، مما قد يتطلب تدخّلًا طبيًا لإزالتها.

فوائد الجماع وقت الدورة

كما كل شيء، كذلك الجماع وقت الدورة له أضرار وفوائد. وفيما يلي أعدد لك فوائد ممارسة الجماع أثناء الدورة وأقدم لك المعلومات التي عليك معرفتها:

  • محاربة التشنجات: قد تخفف النشوة من تقلصات الدورة الشهرية. تحدث تقلصات الدورة الشهرية نتيجة تقلص الرحم لتحرير البطانة. وعندما تصلين إلى هزة الجماع، تنقبض عضلات الرحم أيضًا، مما يخفف من تقلصات الدورة الشهرية.
  • تقصير فترة الدورة: قد تجعل ممارسة الجماع دورتك الشهرية أقصر. فتقلصات العضلات أثناء النشوة الجنسية تدفع محتويات الرحم إلى الخارج بشكل أسرع.
  • زيادة الدافع الجنسي: تتغير الرغبة الجنسية لديك طوال دورتك الشهرية، وذلك بفضل التقلبات الهرمونية. بينما تقول العديد من النساء إن الدافع الجنسي يزداد أثناء الإباضة، أي قبل أسبوعين تقريبًا من دورتك الشهرية، أبلغت أخريات عن شعورهن بزيادة نشاطهن أثناء الدورة الشهرية.
  • التشحيم الطبيعي: يمكنك التخلص من كريمات الترطيب المهبلي أثناء الدورة الشهرية. إذ يعمل الدم كمواد تشحيم طبيعية.
  • يخفف من الصداع: حوالي نصف النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي يتجنبن ممارسة الجماع أثناء نوباتهن، إلا أن العديد من اللواتي يمارسن الجماع يقلن إن ذلك يخفف جزئيًا أو كليًا من الصداع.

نصائح حول ممارسة الجماع أثناء الدورة الشهرية

فيما يلي بعض النصائح لجعل ممارسة الجماع أثناء الدورة الشهرية تجربة أكثر راحة وأقل فوضى:

  • كوني منفتحة وصادقة مع شريكك. أخبريه بما تشعرين به حيال ممارسة الجماع أثناء دورتك الشهرية، واسأليه عن شعوره حيال ذلك
  • إذا كان لديك سدادة قطنية، قومي بإزالتها قبل ممارسة الجماع
  • ضعي منشفة داكنة اللون على السرير لالتقاط أي تسرب للدم
  • احتفظي بقطعة قماش مبللة بجوار السرير للتنظيف بعد الجماع
  • اجعلي شريكك يرتدي الواقي الذكري، سوف يقيه من إمكانية العدوى من الأمراض المنقولة جنسيًا

وأخيرًا، إذا كنت ترغبين بالإنجاب، فابحثي عما هو أفضل وقت للجماع بعد الدورة الشهرية.