ما هي اسباب التوتر عند المراة واهم طرق العلاج؟

اسباب التوتر عند المراة وطرق العلاج

المواضيع

  • اسباب التوتر عند المراة
  • اعراض التوتر عند المرأة
  • كيف يؤثر التوتر على صحة المرأة؟

  • علاج التوتر عند المرأة

إن كنت تتساءلين عن اسباب التوتر عند المراة فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على أهم هذه الأسباب واكتشفي ما هي أعراض هذه الحالة والطرق التي تساعد بالعلاج.

يُعتبر التوتر والقلق من الأمور الطبيعية التي يعاني منها الجميع بسبب الضغوطات الحياتية اليومية، ولكن هل تعرفين أن للمرأة دور كبير وحصة أكبر في التوتر والقلق؟ فما هي أسباب التوتر عند المرأة وكيف تؤثر عليها وما هي طرق علاجها؟

اسباب التوتر عند المراة

أشارات العديد من الدراسات أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالتوتر وأن الرجال والنساء يشتركون بالكثير من من نفس مصادر التوتر كالأمور المالية، المشاكل الوظيفية، الصحة، والأمور العاطفية. ولكن يمكن للأدوار العديدة التي تقوم بها المرأة أن تجعلها أكثر عرضة للإصابة بالتوتر. ومن أهم الأسباب التي تُصيب المرأة بالتوتر إليك:

  • الإلتزامات العائلية: أن تكوني إمرأة متزوجة يعني أنك مسؤولة عن بيت وعائلة، فهذا الأمر ليس بالأمر السهل ويتطلب المجهود الكبير. فكل إمرأة تكافح يومياً في منزلها إن كان من ناحية تحضير الطعام، تنظيف المنزل وترتيبه، الذهاب الى المناسبات العائلية والإجتماعية وتلبية متطلبات الزوج.
  • رعاية الأطفال: إن التوازن بين دورك كأم وكزوجة ليس بالموضوع السهل أبداً، فأنت يجب أن تكوني دائماً جاهزة لتلبية إحتياجات زوجك وأطفالك مما يزيد من التوتر والضغط عليك. ومن المعروف ان رعاية الأطفال تتطلب الطاقة والمجهود الكبير خاصةً ان كنت أم لأكثر من ولد، فأنت مسؤولة عن إطعامهم، الإهتمام بنظفاتهم، وتدريسهم.
  • الحياة الزوجية: إن المرأة معرضة للضغط أكثر من الرجل من الناحية الزوجية، فهي يجب أن تكون دائماً جاهزة لتلبية ما يطلبه الزوج خاصةً في ما يتلعق بالعلاقة الحميمة. فإذا كنت أم وعاملة في نفس الوقت، من الطبيعي أن تشعري بالتوتر والضغط الشديد وقد تتخوفين من أن تقصرين تجاه زوجك مما يُعرضك للمشاكل والخلافات الزوجية.
  • العمل: في يومنا هذا، أصبح للمرأة دور كبير في الحياة المهنية شبيه وربما أكبر من دور الرجل. فهناك العديد من النساء العاملات اللواتي يُعتبرن بطلات لأنهم يتحملن مسؤولية منزل، عائلة، ويبدعن بعملهن. فكل هذه الأمور تزيد القلق والتوتر عند المرأة لأن مهامها أصبحت كثيرة ومن الصعب جداً ان تلحق بها.

اذاً، مع تزايد المطالب لأداء هذه الأدوار، يمكن ومن الطبيعي أن تشعر المرأة بالإرهاق والتعب والتوتر الشديد من ضغوطات الوقت والإلتزامات التي لم يتم الوفاء بها وقد تشعر بالفشل في حال عدم قدرتها على تلبية كل هذه التوقعات لنفسها وللآخرين.

اعراض التوتر عند المرأة

يجب ان تعلمي أن كل مرأة تتفاعل مع الإجهاد والتوتر بطريقة مختلفة، ولكن هناك العديد من الأعراض الشائعة بين النساء ومنها:

  • الأعراض الجسدية: تشمل الأعراض الجسدية التي قد تعاني منها المرأة بسبب التوتر الشعور صداع الرأس، المعاناة من صعوبة في النوم، الشعور بالألم والتعب الجسدي، إضطرابات في الطعام ( الإفراط في تناول الطعام أو عدم تناوله) قلة الرغبة الجنسية ونقص في الطاقة.
  • الأعراض العاطفية والنفسية: الشعور بالإكتئاب الشديد، القلق، الغضب، التعاسة، الإحباط وتقلبات المزاج.
  • الأعراض العقلية: أما الأعراض التي تتعلق بالناحية العقلية فهي تشمل النسيان، عدم القدرة على إتخاذ القرارات، الشعور بالملل، قلة التركيز، التفكير بشكل سلبي.

كيف يؤثر التوتر على صحة المرأة؟

الى جانب هذه الأعراض التي يُسببها التوتر، يمكن أن تؤثر هذه المشكلة على صحة المرأة مثل:

علاج التوتر عند المرأة

يمكن للمرأة أن تُغير عاداتها الحياتية وأن تتبع أمور تساعدها بالتخلص من التوتر مثل:

  • من الناحية الجسدية: يمكن للمرأة أن تقوم بممارسة التمارين الرياضية خاصةً تمارين اليوغا والإسترخاء والتأمل، الإستماع الى الموسيقى، اتباع نظام غذائي صحي، والحصول على أقساط كافية من النوم والراحة.
  • من الناحية العاطفية: أما في ما يتعلق بالناحية العاطفية، فيمكن للمرأة أن تلجأ للتعبير عن مشاعرها، زيادة الثقة بالنفس واحترام الذات وتعزيز المشاعر الإيجابية.
  • من الناحية العقلية: التفكير جيداً قبل إتخاذ القرارات والتفكير بشكل واقعي ومبدع وطرق الأفكار السلبية من الرأس.
  • من الناحية الإجتماعية: تعزيز العلاقات مع الآخرين والتواصل مع الأصدقاء والأقرباء للتقرب منهم وإمضاء الوقت الجميل والمسلي معهم.
  • من الناحية الروحية: ومن أهم الطرق التي تساعد في التخلص أو التخفيف من القلق هي من خلال التركيز على الإمتنان والشكر في كل لحظة.

اذاً، بعد ان تعرفت على كل ما يخص التوتر عند المرأة، هل تعرفين أن هناك عمل منزلي يُخلصك من القلق والتوتر؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!