ما هي مشاكل العيون عند الاطفال حديثى الولادة الاكثر انتشارا؟

مشاكل العيون عند الاطفال حديثى الولادة من اجل التشخيص المبكر

المواضيع

  1. مشاكل عيون الرضيع

اكتشفي مشاكل العيون عند الاطفال حديثى الولادة من اجل التشخيص المبكر تابعينا للتعرف على اكثر الامراض انتشارا في ما يتعلق بصحة عيني الرضع!

ترين العالم في عيون رضيعك فما الذي يهددها؟ في اكثر الحيان ما من فرق بين مشاكل العين لدى الأطفال والكبار الا ان تشريح عين الرضيع مختلف عن البالغين من الناحية الشكلية والوظيفية ما يزيدها حساسية ودقة ويعرضها لمشاكل سنتحدث عنها في ما يلي.

مشاكل عيون الرضيع

في هذا العمر، يحدث نمو كبير في وظائف وانسجة العينين لذا سيدتي من الضروري تجنب اهمال عيون الرضع مع الكشف بشكل دوري من اجل التأكد من انها بخير. وادناه تجدين اكثر الامراض التي يتعرض لها الرضيع ما سيساعدك على التحكم بها في وقت مبكر:

  • الحول: يفقد الحول العينين اتزانهما ويجعل من حركتهما في اتجاهات مختلفة. لذا ندعوك سيدتي لمراقبة حركة عيني طفلك بالاخص في الشهر الرابع من حياته فان تمت ملاحظة حركة غريبة من ناحية حركة العينين كعدم تحريكهما معا او انحراف فيهما، من الأفضل استشارة الطبيب المختص على الفور لان التشخيص باكرا خطوة علاجية بحد ذاتها والإهمال قد يهدد طفلك بظاهرة العين الكسولة التي ينجم عنها ضعف في الابصار ضمن العين المنحرفة.
  • اهتزاز العين او الراراة: هي اهتزاز متساو ومنتظم في عيني رضيعك وغالبا ما يحدث في اتجاه موحد افقيا، فتنحرف العين وتعود الى وضعها الطبيعي. تحصل الراراة نتيجة مشاكل في عدسة العين او العصب البصري لذا يتوجب عليك زيارة طبيب الأطفال اذا ما لاحظت أيا من هذه الاعراض وباسرع وقت ممكن.
  • انسداد في القناة الدمعية: هل من الطبيعي ان يدمع الطفل بعين واحدة؟ القناة الدمعية طريق عملية تصريف الدمع نحو الانف وفي العادة تنفتح القناة الدمعية عند الولادة او بعد الولادة بفترة قصيرة. ولكن في بعض الأحيان، قد يتاخر اكتمال انفتاحها مدة اشهر بعد الولادة والعلاج يأتي بالمضادات الحيوية الموضعية بالإضافة الى تدليك كيس الدمع بوتيرة يومية ومن الأفضل ان يحصل التدخل الجراحي قبل السنة والا انخفضت نسبة النجاح في القيام بالفتح الجراحي بشكل كبير بعد العام.
  • الزرق الخلقي: قبل عمر الثلاث سنوات يسمى بالزرق الخلقي ارتفاع ضغط الدم في العين وما من سبب معروف له بعد اما اعراضه فتشمل كبر حجم القرنية وابيضاضها بسبب تمطط العين ودخول المياه اليها مع معاناة الطفل إضافة الى هذا من الانزعاج من الضوء وسيلان الدمع ويتم العلاج في العادة بعملية جراحية يتم اجراؤها عقب التشخيص.
  • الساد الخلقي او المياه البيضاء: هو عبارة عن كثافة في البلورة ويصيب عينا او اثنتين اما أسبابه فهي داء التوكوسوبلازما الذي تنقله القطط او الحصبة الألمانية وما من سبب معروف لهذا المرض بعد.

وأخيرا وبعد ان تعرفت معنا على مشاكل العيون عند الاطفال حديثى الولادة ندعوك لمتابعتنا في طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر الرابع!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟