ما هي اضرار الجلوس وعدم الحركة؟

اضرار الجلوس وعدم الحركة على صحتك

المواضيع

  1. كيف يؤثر الجلوس مطولا على الصحة؟

اليك اضرار الجلوس وعدم الحركة على صحتك تعرفي معنا على مدى الاضرار التي يتسبب بها الجلوس مطولا لتعي خطورته على الامد البعيد ندعوك لتجنبه فتابعينا للمزيد...

اصبحت تعرفين ما يحصل لجسمك عندما تتوقفين عن ممارسة الرياضة لكن هل كنت تعرفين ان للجلوس مضاره؟ طبعا ان بالغت به وجلست طوال النهار. لا يمكننا الحديث بما فيه الكفاية عن محاسن الحركة وفي أيامنا هذه تتطلب الكثير من المهام الجلوس لوقت طويل. فما هي مضاره على صحتك؟ اكتشفي ذلك في هذا المقال.

كيف يؤثر الجلوس مطولا على الصحة؟

ستتعرضين للكثير من الاضرار الصحية اذا ما ثابرت على الجلوس لفترات طويلة ومن هذه الاضرار نذكر لك سيدتي.

  • تصابين بالضعف في القدمين وعضلات الارداف: ان لم تستخدمينه ستخسرينه هكذا تقول المقولة الأجنبية الشهيرة ومن البديهي ان ما لا تستخدمينه في جسمك سيتعطل ويتراجع ومن بين ذلك نذكر عضلات الجزء السفلي من الجسم. عندما تجلسين طوال النهار لا تتعرض عضلات الجزء السفلي من الجسم للضغط المطلوب فتذوي وتصاب بالوهن. تقل قدرة جسمك على التوازن وتزيد فرص اصابتك بالكدمات والجروح ان لم تستخدمي عضلات قدميك قدر الإمكان لذا ننصحك بالوقوف والتحرك متى تسنح لك الفرصة.
  • يزيد وزنك: ان الايض يتحرك مع حركة جسمك فالحركة تحفز الجسم على اطلاق جزيئات تساعد في حرق الدهون والسكريات والجلوس طوال النهار يوقف اطلاقها ما يؤدي الى تراكم الدهون في المؤخرة ويزيد وزنك. بالإضافة الى ذلك يزيد الجلوس لفترات طويلة من احتمالية الإصابة بمتلازمة الايض ويزيد من تراكم الدهون حول الخصر خاصة لدى الرجال.
  • تلحقين الضرر بالظهر والارداف: ان العضلات القابضة للفخذ ستتعرض للتقلص والقصر بسبب الجلوس الزائد بالإضافة الى ان اتخاذ الوضعية الخاطئة في الجلوس سيعرض الظهر للاذية بسبب الضغط الزائد والخطا على فقراته ما يؤدي الى تلف فيها يمهد لاصابتك بالم مزمن في الظهر.
  • تصابين بالارق والاكتئاب: من المعروف ان الرياضة تحسن المزاج والحالة النفسية للشخص وبعكسها الجلوس وقلة الحركة يساهمان في الإصابة باعراض الاكتئاب الحاد والامراض النفسية.
  • تصابين بالسرطان: سرطان الرئة والقولون من أنواع السرطان التي اثبتت بعض الدراسات الى تسبب الجلوس بها في السنوات الأخيرة.
  • تصابين بامراض القلب: يرفع الجلوس المكثف من خطر اصابتك بنفسك بالنوبة القلبيةبنسبة 147 بالمئة ويزيد فرص امراض القلب بالمجمل فبحسب الدراسات تكون فرصة إصابة الرجال بامراض القلب اكثر بنسبة 64 بالمئة ان كانوا يجلسون امام التلفاز لاكثر من 23 ساعة أسبوعيا من أولئك الذين يشاهدونه لفترات اقل.
  • تصابين بالسكري:الجلوس مطولا مناسباب مرض السكري.ترتفع نسبة الإصابة بداء السكري لدى الأشخاص الذين يمضون وقتهم بالجلوس بنسبة 112 بالمئة مقارنة بغيرهم حتى ان نسبة مقاومة الجسم للانسولين تصبح اكثر لدى اولئك الأشخاص.

الاضرار كثيرة ولا يمكننا تعدادها جميعها ومن بينها دوالي الساقين وخثار الاوردة العميقة وتصلب الكتفين وغيرها لذا ندعوك الى تفادي الجلوس قدر الإمكان من اجل حماية نفسك من هذه الامراض والحفاظ على صحتك وصحة عائلتك. بالمناسبة،تعرفي على فوائد الرياضة للجسم!



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!