نصائح لتعليم الطفل قضاء حاجته!

نصائح لتعليم الطفل قضاء حاجته | صحة، حفاضة، الأطفال

رغم عدم وجود عمر محدد ينصح به للبدء في تدريب الأطفال على استخدام دورة المياه ، إلا ان أغلب الأطفال يستعدون لتعلم هذه المهارة بين عمر 18 إلى 30 شهراً ، ولذلك ينصح بالتريث حتى تشعري أن طفلك مستعد لتعلم هذه المهارة. ومن الأمور التي تدل على استعداده :

* إظهار الرغبة في استخدام دورة المياه أو إرتداء الملابس الداخلية بدل الحفاضة.

* القدرة على المشي والجلوس والإستجابة للتعليمات البسيطة.

* إظهار الطفل حاجته للتبول أو التبرز (مثل تغير ملامح وجهه أو قيامه بحركات معينة) .

* بقاء الحفاضة جافة طوال فترة النوم.

* القدرة على إنزال وإرتداء السروال.

حقائق عن براز الطفل الرضيع

تجنبي البدء في تدريب طفلك خلال وجود عوامل من الممكن أن تؤثر على استعداده وتسبب له الضغوط كوجود مولود جديد بالعائلة أو تغير الخادمة، كما يجب أن يكون لديك الإستعداد لبذل الجهد المطلوب واعطاء الوقت اللازم له. كما يوجد في الأسواق مرحاض مخصص للأطفال يستطيع الطفل الجلوس عليه حتى بملابسه في البداية ليتعود عليه، إذا لاحظت أن الطفل خائف أو غير مستعد لاستخدام المرحاض أجّلي الأمر لشهر أو شهرين ثم حاولي مرة أخرى ، أحرصي على أن تكون ملابسه مريحة يستطيع خلعها بنفسه ، كما يمكن أن تلبسيه سروال التدريب وهي حفاظ على شكل سراويل. خذي طفلك بشكل منتظم لدورة المياه (كل ساعة إلى ساعتين) حتى يعتاد ويألف الذهاب بنفسه، وأثناء جلوسه على المرحاض، ينصح بالبقاء معه وتشجيعه وإبعاد الملل عنه بقراءة القصص مثلاً. لا تظهري الإنزعاج عندما لا يقضي الطفل حاجته بل تحلي بالصبر وتجنبي معاقبته، راقبي طفلك في هذه الفترة لملاحظة أي تغير في تعبيرات وجهه أو توقفه المفاجى عن اللعب كعلامة تدل على حاجته لدورة المياه.

هل من الطبيعي أن تظهر بقع دم في حفاض الرّضيع؟

عادة لا ينجح الأطفال في إكتساب هذه المهارة خلال 3 – 6 اشهر، ويحتاج الذكور وقتاً أطول في التدريب مقارنة بالإناث ، كما أن التحكم بالتبول أثناء النهار يسبق التحكم به اثناء الليل.



إختبار الشخصية

ما الجانب الذي تُنمّيه في شخصيّة طفلك من خلال يوميّاتكِ معه كأم؟ هذا الاختبار سيكشف لك!