حركات يفعلها الرضيع تعني أنه بحاجةٍ لأمرٍ ما

حركات يفعلها الرضيع تعني أنه بحاجةٍ لأمرٍ ما

تعرفي الى حركات يفعلها الرضيع تعني أنه بحاجةٍ لأمرٍ ما من خلال هذه المقالة المفصلة والدقيقة من موقع عائلتي، فحركات رضيعك مهمة جدًا لبدء التواصل معك.

منذ الولادة، يرسل رضيعك الكثير من الإشارات، إذ يدير رأسه عندما تلمسين خده ويمد ذراعيه وساقيه ويبكي. فعلام تدل هذه الحركات؟ تابعي التفاصيل فيما يلي:

يبكي لبعض ثوان من دون دموع ثم يسكت

طفلك يحاول أن يحصل على انتباهك، إن لم تتفاعلي معه عند سماع الصوت، سوف يعيده بضع مرات على شكل دورات قبل أن يبدأ البكاء الفعلي.

يصدر أصوات على نغمة "آآآو"

رضيعك يشعر بالنعاس خصوصًا إذا كان يفرك عينيه وأذنيه ويتثاءب. انقليه الى مكان نومه قبل أن يتعب جهازه العصبي، فيتحول هذا الصوت الناعم إلى نوبة بكاء طويلة.

يقوّس ظهره ويرفع قدميه

طفلك يعاني من بعض الغازات في جهازه الهضمي. دلّكي بطنه حتى يتخلص من الغازات الزائدة ويرتاح من عوارض المغص. وإذا قام بحركة اليدين المرتفتين خلال شرب الحليب، فهذا يعني أنه يشعر بالشبع.

يحرّك رأسه الى اليمين واليسار ويرفض اللعب

طفلك يشعر بالإنزعاج البشري، وأبرز سببين هما الشعور بالحر والحفاض المبلل، إذ هناك دور للحفاض المناسب في منح طفلك نوم عميق وهادئ.

يركل وكأنّه يركب دراجة

مزاج طفلك جيد وهو يحاول أن يلعب معك، وتعرفين ذلك من لمعة عينيه وارتياح تعابير وجهه. لكن إذا ترافق الركل مع الأنين والعصبية، فهذا يعني أن طفلك يشعر بالتعب ويريد أن يرتاح بعيدًا عن الأصوات والأضواء.

يرفع ذراعيه ويحرّكها

طفلك لا يزال يتعرف على العالم من حوله وخصوصًا على الأصوات. يرفع ذراعيه عندما يتفاجأ ويشعر بالخوف. احضنيه لبضع ثوانٍ وافركي ظهره حتى يطمئن ويسترخي.

يغلق طفلك يده على شكل قبضة

يمص إصبعه ويفتح فمه إذا قرّبت أصابعك منه، ويصدر صوتًا على نغمة "نيه"، هذه هي أبرز علامات الجوع. فلا تتأخري في تقديم الحليب حتى لا يبكي! تذكّري يا ماما أنّ طفلك يتعلّم أن يتواصل معك، وأدواته الوحيدة هي صوته ولغة الجسد. سوف تعتادين عليها مع الوقت فتفهمين طفلك أسرع!

وأخيرًا، إقرأي أيضًا عناسباب حركات الرضيع الغير طبيعية وعلاجها.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟