ما هي طريقة التنفس الصحيحة؟

طريقة التنفس الصحيحة

المواضيع

  • طريقة التنفس الصحيحة

إن كنت تتساءلين ما هي طريقة التنفس الصحيحة فإكتشفي مع عائلتي في هذا المقال على الطرق والخطوات التي تساعدك في التنفس بطريقة صحيحة.

على الرغم أن التنفس هي عملية طبيعية، ولكن قد تتفاجئين عندما تعلمين أن هناك طريقة صحيحة وخاطئة للتنفس، وفي هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح الصحية للتنفس بشكل صحيح!

طريقة التنفس الصحيحة

إليك أهم النصائح التي تقدمها جمعية الرئة الأميركية (ALA) للتنفس بشكل صحيح:

  • إستخدام الأنف: يمكن للتنفس عن طريق الأنف أن يبطئ التنفس ويجعل الرئتين العمل بكفاءة أكبر كما أنه يُسهل تناول أكسيد النيتريك الذي يساعد في نقل الأكسجين الى كافة أنحاء الجسم. يمكن للتنفس من خلال الأنف أيضاً أن ينقي الهواء من السموم والمواد المسببة للحساسية ويمنع دخولها للجسم. ومع ذلك يكون التنفس عن طريق الفم ضرورياً في بعض الأحيان اذا كان الشخص يمارس التمارين الرياضية أو يعاني من إحتقان الجيوب الأنفية.
  • إستخدام البطن: الطريقة الأكثر فعالية للتنفس هي دفع الهواء للأسفل بإتجاه البطن، ويعتبر التنفس من البطن فعال أكثر لأنه يسحب الرئتين الى الاسفل مما يخلق ضغطاً سلبياً داخل الصدر مما يجلب الهواء الى الرئتين.

نصائح لتحسين عملية التنفس

كثيرة هي الطرق التي يمكنك اتباعها لتحسين عملية التنفس لديك ومنها:

  • ضبط وضع النوم: اثبتت الدراسات أن يمكن لوضع النوم أن يؤثر على تنفسك. فيمكنك محاولة النوم على جانبك مع رفع الرأس بواسطة الوسادة ووضع وسادة بين ساقيك. يساعد هذا في الحفاظ على محاذاة العمود الفقري مما بدوره يساعد في الحفاظ على مجرى الهواء مفتوحاً لمنع الشخير. يمكنك أيضاً النونم على جانبك وثني الركبتين ووضع وسادة تحت رأسك وركبتك.
  • القيام بالتغييرات الحياتية: يجب عليك الحفاظ على صحة رئتيك من خلال القيام بالإجراءات الإيجابية الحياتية في نمط الحياة وهذا من خلال اتباع نظام غذائي صحي، الحفاظ على الوزن الصحي السليم، الحصول على لقاح الإنفلونزا ولقاح الإلتهاب الرئوي وتجنب التدخين الروائح التي تسبب الحساسية.
  • التأمل: يعتبر هذا الأمر سهل ومفيد للغاية ويتمثل بقضاء الوقت مع نفسك والتركيز على أنفاسك من دون محاولة السيطرة عليها مما يساعد أيضاً في التخلص من التوتر والقلق.

بعد ان تعرفت على أهم الطرق والنصائح للتنفس بشكل صحيح، هل تعرفين ما هي أسباب صعوبة التنفس؟



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!