أسباب وأعراض البطانة المهاجرة

اسباب واعراض البطانة المهاجرة

البطانة المهاجرة هي إحدى أكثر الاضطرابات المؤلمة التي تحدث في الجهاز التناسلي عند المرأة، بسبب نمو الأنسجة التي تبطن الرحم خارج الرحم، فتتسبب بآلام كثيرة وقد تؤدي في بعض الأوقات الى العقم أو التأخر في الإنجاب حسب صعوبة الحالة، فهذه هي البطانة الرحمية... هل أنت مصابة بها؟ لهذا سنقدم لك اسباب واعراض البطانة المهاجرة

أسباب البطانة المهاجرة

  1. تراجع الحيض: يتدفق دم الدورة الشهرية الذي يحتوي على خلايا بطانة الرحم من خلال قناة فالوب إلى تجويف الحوض بدلاً من الخروج من الجسم. فهذه الخلايا تلتصق على جدران الحوض وعلى أعضاء الحوض وتستمر بالنمو، التكاثف والنزيف عند كل دورة شهرية.

  2. تحول الخلايا البريتونية: أشار أخصائيون إلى أن هرمونات أو عوامل مناعية أخرى تعزز تحول الخلايا البريتونية (وهي خلايا تبطن الجوانب الداخلية للبطن) الى خلايا بطانة الرحم.

  3. تحول الخلايا الجنينية: في بعض الحالات هرمون الاستروجين المتواجد في الجسم يحول الخلايا التي تؤدي الى تكوين الجنين الى خلايا بطانة الرحم.

  4. آثار عملية جراحية: عند القيام بعمليات جراحية وخصوصاً العملية القيصرية يلتصق بقايا بطانة الرحم في شق الجرح مايؤدي الى تكاثر هذه الخلايا ونشر اضطرابات كثيرة في الجسم.

  5. انتقال خلايا بطانة الرحم: في بعض الأوقات تقوم الاوعية الدموية عن طريق الخطأ بنقل خلاليا بطانة الرحم مع الدم الى أماكن أخرى من الجسم.

  6. اضطرابات في النظام المناعي: بعض الاضطرابات المناعية تؤدي الى تغيرات جذرية في الجسم تمنع أنظمة أخرى من ان تعي ما تقوم بإنتاجه فتتكاثر خلايا بطانة الرحم في أماكن ليست صحيحة.

أما أعراض بطانة الرحم المهاجرة هي التالية:

  1. وجع غير محتمل خلال الدورة الشهرية: الأوجاع التي ستعانين منها خلال الدورة الشهرية من الممكن أن تبدأ قبل بضعة أيام من الدورة الشهرية وتمتد الى نهاية هذه الفترة. إضافة إلى أوجاع في أسفل الظهر والبطن.

  2. الألم يرافق الجماع: الألم خلال وبعد العلاقة الجنسية أمر طبيعي عندما تعاني المرأة من مشكلة البطانة المهاجرة.

  3. ألم عند التبول: أيضاً من إحدى الأعراض التي ستعانين منها هي الألم خلال التبول، أو الرغبة المتكررة في التبول.

  4. نزيف شديد: قد تعانين خلال بعض دوراتك الشهرية من نزيف حاد مترافق مع أوجاع عدة، وقد تتفاجئين ايضاً بنزيف حتى بعد انتهاء الدورة الشهرية بأيام عدة.

  5. عدم القدرة على انجاب الأولاد: من اخطر الأمور التي تؤدي اليها البطانة المهاجرة هي العقم، فأكثر النساء اللواتي يعانين من العقم تكون بسبب بطانة الرحم.

  6. اما الاعراض الثانوية التي أيضاً قد تعانين منها هي التعب الدائم، الإسهال او الإمساك، التقيؤ او الغثيان خصوصاً خلال الدورة الشهرية.

في الختام، عليك أن تكوني دائماً متنبهة لأي أعراض قد تظهر عليك او أي تغيرات غير مسبقة وغير طبيعية قد تصيب جسمك ولا تتغاضي عنها فمن الممكن أن تكون إشارات الى امراض ليست بالحسبان، لذلك زوري طبيبك المختص دائماً لتطمأني بين كل فترة وأخرى على صحتك كي تتجنبي أي أخطار..

إقرأي أيضاً: سرطان بطانة الرحم بالتفاصيل...



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!