هذه هي اهم اسباب وتمارين علاج التشنج المهبلي بالصور!

اسباب وتمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

المواضيع

  • اسباب التشنج المهبلي
  • تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

شاهدي مع عائلتي في هذا المقال اهم تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور واكتشفي ما هي الأسباب التي تؤدي الى هذه الحالة الصحية الشائعة.

التشنجات المهبلية هي عبارة عن تقلصات عضلية قوية ومؤلمة، وفي حين أن هذه التقلصات يمكن أن تكون أحد اعراض الدورة الشهرية، إلا أن التشنجات القوية قد يكون لها أسباب طبية متنوعة ومختلفة. ومن هنا سنوضح لك أهم هذه الاسباب ونعرض التمارين التي تساعد بالعلاج.

اسباب التشنج المهبلي

من الأسباب المحتملة التي تؤدي الى الإصابة بالتشنجات المهبلية إليك:

  • الإلتهابات: يمكن أن تسبب الإلتهابات المهبلية تقلصات وتشنجات مهبلية حادة، ومن الأنواع الشائعة للعدوى المهبلية نذكر لك: التهاب المهبل الجرثومي، الإلتهابات المنقولة جنسياً مثل داء المشعرات، التهاب المسالك البولية أو عدوى الخميرة.
  • الدورة الشهرية: من المعروف أن تشنجات المهبل هي من أعراض الشائعة للدورة الشهرية تحدث عندما يتقلص الرحم لتخرج بطانة الرحم منه.
  • عسر الجماع: عسر الجماع يعني الجنس المؤلم الذي يحدث أثناء ممارسة الجماع أو بعده. توجد أسباب متعددة لعسر الجماع بما في ذلك الإلتهابات وتاريخ جراحة المهبل والرحم.
  • الإنتباذ البطاني الرحمي: إن هذه الحالة تحدث عندما تنمو خلايا تشبه نسيج الرحم خارج الرحم، فإذا ظهر الإنتباذ الرحمي في المهبل، قد يُسبب تقلصات في هذه المنطقة.
  • اضطرابات قاع الحوض: تحدث هذه الإضطرابات بعد ولادة المرأة حيث يمكن أن تضعف الولادة قاع الحوض، وبالإضافة الى تقلصات المهبل، يمكن أن تؤدي هذه الإضطرابات الى ألم أثناء ممارسة الجماع، الإمساك وصعوبة التحكم في مجرى البول.
  • الأورام الليفية الرحمية: إن الأورام الليفية الرحمية هي أورام غير سرطانية تتطور في جدار الرحم وتسبب التشنجات المهبلية وألم أثناء ممارسة الجماع.

تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

من أهم التمارين المنزلية التي تساعد في علاج التشنج المهبلي هي تمارين كيجل التي تساعد في استرخاء والسيطرة على عضلات قاع الحوض. تعمل هذه التمارين على الضغط على العضلات نفسها التي تُستخدم لوقف تدفق البول عند التبول.

إليك خطوات تمرين الكيجل:

  1. ابدئي أولاً بإفراغ مثانتك ثم استلقي على ظهرك وابعدي ركبتيك عن بعضهما.

  2. قومي الآن بقبض عضلات قاع الحوض بدأً من العضلة الموجودة في فتحة الشرج.

  3. اقبضي العضلات التي تحيط بالمهبل ثم اقضبي عضلات الجهتين الى الأعلى لعدة ثواني.

  4. كرري هذه الحركة لحوالي 10 ثواني من خلال قبض العضلات ثم ترخيتها.

  5. كرري هذا التمرين لحوالي 10 مرات يومياً.

بعد ان تعرفت على أسباب وتمارين علاج التشنج المهبلي، إكتشفي كيف تساعدك المعالجة النفسية بالتخلص من تشنجات المهبل.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!