مشروبات لذيذة نشربها في رمضان، ولكن هل هي مفيدة؟

فوائد مشروبات رمضان

قد يكون العطش خلال شهر رمضان من اصعب الامور التي على المسلم تخطيها. في هذا الإطار، يكثر شرب العصائر خلال الإفطار. لكن هل تتخطى فوائد مشروبات رمضان محاربة العطش؟

تشتهر مائدات الإفطار في شهر رمضان بتنوع المأكولات الشهية التي توضع عليها. فبعد يوم طويل من الصيام، من حق كل صائم ان يكافئ نفسه بتناول كل ما يحلو له من مقبلات واطباق رئيسية وحلويات.

بالإضافة الى ذلك، وبسبب العطش الذذي يشعر به الصائم خلال فترة النهار، لا يخلو اي افطار من العصائر الباردة واللذيذة التي توضع الى جانب الأطعمة المختلفة التي تزيّن المائدة.

بشكل عام، تروي هذه العصائر الجسم الذي يكون قبل الإفطار يعاني من الجفاف، كما تساعده على المحافظة على اكبر قدر من الترطيب خلال اليوم التالي. لكن هل هذه العصائر مفيدة للصحة، ام انها تروي الجسم وتضر بالصحة؟

قمر الدين

عصير قمر الدين هو من اشهر العصائر التي يتم استهلاكها في رمضان. بالإضافة الى طعمه اللذيذ، ان قمر الدين غني بالعديد من العناصر الغذائية، لا سيما الألياف والفيتامين سي والفيتامين أ التي تعزز الجهاز الهضمي والجهاز المناعة.

ايضا، يشتهر عصير قمر الدين بقدرته على الوقاية من فقر الدم لكونه مصدرا غنيا بالحديد. كما يتميز بفوائده للمرأة الحامل.

الجلاب

الجلاب هو من اشهر العصائر الموجودة في الشرق الأوسط طوال العام، لكن يزيد استهلاكه بشكل كبير في شهر رمضان المبارك. لكن ما هي فوائد الجلاب في شهر رمضان؟ لأن كل من مكوناته مفعم بالفوائد الصحية، لا عجب في ان العصير مليء بالفوائد، ابرزها ناتجة عن احتوائه عناصر غذائية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس.

على الرغم من فوائده الجمة، الا ان عصير الجلاب قد لا يناسب جميع الناس وذلك بسبب نسبة السكر المرتفعة الموجودة فيه. في هذا السياق، قد يرفع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

الكركديه

يمكن تقديم مشروب الكركديه ساخنا كما يمكن تقديمه باردا. في الحالتين، يتمتع هذا المشروب بفوائد صحية كثيرة، ابرزها قدرته على تخفيض ضغط الدم وازالة السموم من الجسم.

بالإضافة الى ذلك، فهو يحتوي على الفيتامين سي الذي يحد من خطر الإصابة بالزكام ويعالج التعب الجسدي. والمعلومة الأجمل هي انك ستحصلين على كل هذه الفوائد مقابل سعرات حرارية قليلة. فبحسب مجلة "أن سي بي أي"، ان تناول الكركديه قادر على خفض الوزن وتقليل نسبة الدهون المتراكمة في الجسم"

في هذا الصدد، اليك كيف تحاربين العطش في رمضان.



إختبار الشخصية

أي نوع من الشخصيات العاطفية أنت؟ اختبري!