ما الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول؟

الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

المواضيع

  1. الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

  2. اطعمة تقضي على الكولسترول

تتساءلين عن الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول في الوقت الذي يجب عليك فيه ان تتبعي نظام غدائيا صحيا ومتوازنا اقرأي هذا المقال لمعرفة ما هو مسموح وما هو ممنوع.

يتعين على مرضى الكولسترول اتباع نظام حياتي فى الغذاء، وذلك لتجنب مضاعفات ارتفاع الكولسترول الضار فى الجسم، لكن ما هو الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول وما الاكل المسموح؟ تعرفي معنا في هذا المقال.

الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

تتعدد اسباب ارتفاع الكوليسترول والتي تهدد صحتك لذلك عليك اتباع نظام صحي والابتعاد عن الاطعمة التالية في الدرجة الاولى.

  1. الاطعمة المقلية والمحمرة: الغنية بالدهون من ابرز الاطعمة الممنوعة لمرضى الكوليسترول لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الكوليسترول الضار، و غناها بالسعرات الحرارية، واحتوائها على دهون مشبعة تزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب، وهناك علاقة وثيقة بين الافراط في تناول الأطعمة المقلية وزيادة خطر الاصابة بامراض القلب والسمنة والسكري.

  2. الوجبات السريعة: تتسبب هذه الوجبات بالاصابة بعدد من الامراض المزمنة بما في ذلك امراض القلب والسكري والسمنة لأنها تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون في البطن وزيادة مستويات الالتهاب وضعف تنظيم سكر الدم.

  3. اللحوم المصنعة: اللحوم المصنعة من الاطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكوليسترول، وتزيد خطر الاصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

  4. الحلويات: تعد قنبلة موقوتة لمرضى الكوليسترول المرتفع لاحتوائها على الدهون المشبعة، والسكريات البسيطة التي سرعان ما تتخزن في الجسم على هيئة دهون، وبالتالي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، لذلك عليك الاقلاع عنها بالدرجة الاولى اذا كنت من مرضى الكوليسترول.

الاكل الذي يقضي على الكوليسترول

  1. الفراولة: بعيدا منفوائد الفراولة الصحية المتعددة، تعد هذه الفاكهة من افضل الاطعمة التي تكافح الكوليسترول بفضل غناها بالبكتين المعروف بقدرته على خفض الكوليسترول.

  2. الاسماك الدهنية: الغنية باحماض اوميغا 3، المفيدة لخفض مستوى الكوليسترول بالدم.

  3. المكسرات: للمكسرات على اختلاف انواعها القدرة على خفض نوعي الكوليسترول وثلاثي الغليسريد.

  4. زيت الزيتون: يساهم استبدال الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة بالدهون غير المشبعة الموجودة في الزيوت النباتية بشكل عام وزيت الزيتون تحديدا في حماية القلب والخصر من الدهون.

  5. التفاح: تحتوي كل تفاحة متوسطة الحجم على 4 غرامات من الالياف القابلة للذوبان والمخفضة للكوليسترول، لي ما يعادل 17% من الجرعة اليومية الضرورية لصحة قلبك.

  6. الشوكولاته الداكنة: الغنية بمضادات اكسدة، التي تساهم في خفض الكوليسترول الضار، مع رفع نسبة من نظيره الجيد.

واخيرا بعدما تعرفت على الاكل الممنوع لمرضى الكوليسترول اكتشفي هل يمكنك تخفيض الكوليسترول في اسبوع؟



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟