ما هي اسباب استمرار الصفار عند الرضع لاكثر من شهر؟

اسباب استمرار الصفار عند الرضع لاكثر من شهر

المواضيع

  • اسباب الصفار عن الرضع
  • أعراض الصفار
  • استمرار الصفار عند الرضع لاكثر من شهر

ان كنت تتساءلين عن اسباب استمرار الصفار عند الرضع لاكثر من شهر فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على اسباب هذه المشكلة واعراضها ولماذا تستمر لأكثر من شهر.

من أكثر الأمراض شيوعاً التي قد يُصاب بها الأطفال حديثي الولادة هو مرض الصفار أو ما يُسمى أيضاً بالصفار الذي هو عبارة عن تحول جلد الطفل الى اللون الأصفر. فهل تعرفين أسباب الإصابة بهذه لحالة ولماذا قد تستمر لأكثر من شهر.

اسباب الصفار عن الرضع

كما ذكرنا أن اليرقان أو الصفار هي عندما يتحول جلد الرضيع الى اللون الأصفر وهو أحد الأعراض الفيزيولوجية الأكثر شوعياً في أوساط الرُضع أي الأطفال حديثي الولادة خاصةً المولودين قبل موعدهم والذين يرضعون رضاعة طبيعية. وسبب هذه الحالة الأساسي هو إرتفاع متسويات البيلوربين في الدم وهي المادة التي ينتجها الجسم اثناء تكسير الخلايا الحمراء القديمة.

تجدر الإشارة أن اليرقان ليست مشكلة خطيرة ولكن في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يؤدي كثرة البيلوربين في الدم الى تلف الدماغ أو الإصابة بالتهاب القرنية الذي يؤدي بدروه الى الإعاقة المعرفية أو فقدان السمع ومشاكل اخرى. وقد أثبتت الدرسات أنه عندما تظهر هذه المشكلة عند الأطفال الأصحاء الذين لا يعانون من أي مشاكل صحية، فمن المُحتمل أن تظهر عليهم الأعراض بين اليوم الثاني والرابع بعد الولادة وقد تختفي في غصون أسبوعين أو 3 كحد أقصى بدون عواقب. أما بالنسبة للأطفال الذين يرضعون من ثدي الأم، فقد يُصابون بالصفار أو اليرقان الذي يستمر ما بين 10 الى 14 يوم وقد يتعافون من المرض ومن المُحتمل أن تعود الأعراض بعد فترة. ولكن أشارت هذه الدراسات أنه في كلا الحالتين، لن يُمثل اليرقان مشكلة للمواليد الذي يرضعون رضاعة طبيعية طالما أنهم يحصول على كميات الحليب اللازمة بإنتظام.

وكما ذكرنا سابقاً ان اليرقان ناتج عن زيادة مستويات البيلوربين في الدم وتعود هذه الزيادة إلى ان جسم الرضيع غير قادر على التخلص من البيلوربين بشكل صحيح . وما قد يزيد الأمر سوءاً ويؤثر بشكل أكبر على قدرة الرضيع على تنظيف دمه من البيلوربين والسموم الأخرى، هو عدم إعطائه كمية الحليب اللازمة التي يحتاجها. وفي حالات نادرة يمكن ان تكون المستويات المرتفعة من البيلوربين في الدم ناتجة عن عدوى أو مشكلة في الجهاز الهضمي أو عدم توافق فصيلة الدم بين الأم والمولود.

أعراض الصفار

أما عن أعراض الصفار أو اليرقان عند الرُضع فنذكر لك:

  • اصفرار الجلد.
  • بياض العينين.
  • البهتان.
  • البكاء الشديد.

استمرار الصفار عند الرضع لاكثر من شهر

كما ذكرنا أن في أغلب الأحيان، من المُحتمل أن تستمر هذه الحالة لأسبوعين أو 3 كحد أقصى ولا تحتاج الى علاج، فغالباً ما يكون العلاج غير ضرورياً ويمكن أن تختفي الأعراض من تلقاء نفسها بعد أيام قليلة على الرغم من وجود نوع من العلاج بالضوء الذي يحرض جلد الطفل على إمتصاص الضوء ويُغير مستويات البيلوربين في الدم ويُحفز الجسم للحصول على الضوء.

ولكي تطمئني بشكل أكثر في حال إستمرار هذه الحالة لأكثر من شهر، ننصحك بمراجعة الطبيب الذي سيحدد إن كان الرضيع يحتاج الى نوع معين من العلاج.

وأخيراً، نود أن نقول لك أنه لا داعي للحذر وهذا لأن اليرقان مشكلة عادية وسيتعافى الرضيع من تلقاء نفسه وأن من الضروري أن تراقبي الأعراض وتبقيه تحت الإشراف الطبي. إكتشفي الآن طرق لوقاية طفلك من الصفراء!



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟