اهمية المعادن للاطفال

يحتاج الطفل في مختلف المراحل، لاسيما في مرحلة ما قبل المدرسة، إلى المعادن، حاجته إلى الفيتامين والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية للحفاظ على صحته ومنحه القوة. فجسمه الذي لا يزال طور النمو، يستخدم هذه المعادن لبناء عظامه وإنتاج الهرمونات وتحفيز عمل الناقلات العصبية وتأدية وظائف أخرى عديدة، من بينها تنظيم وتيرة دقات القلب وعددها.

فوائد المعادن للاطفال

اقرأي أيضاً: 10 أطعمة صحية وضرورية لطفلك

وفي ما يلي لائحة بأهم خمسة معادن لا بدّ لطفلكِ أن يحصل عليها بمعدلٍ يوميّ من المصادر الغذائية الكاملة التي يسهل على جسمه الصغير امتصاصها:

الكالسيوم

يُعتبر الكالسيوم عنصراً أساسياً لبناء عظام الطفل وأسنانه وتقويتها، فضلاً عن تنظيم دقات قلبه والتحكم بضغطه وتقلّصات عضلاته.

الكمية المُوصى بها منه للأطفال: 700 ملغ في اليوم الواحد للأطفال ما بين العام الأول والثلاثة أعوام. ألف ملغ في اليوم للأطفال ما بين الثالثة والخامسة.

أبرز مصادره الغذائية: الحليب والجبنة واللبن والسبانخ واللوز والفاصولياء والحمص وعصير الليمون وحليب الصويا المدعّم.

الحديد

يحتاج جسم الطفل إلى الحديد لينمو ويتطوّر وينتج خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسيجين إلى الدماغ والأعضاء الأخرى. والمعروف عن الفيتامين C والسكر الطبيعي الموجود في الفاكهة قدرتهما في تحفيز الجسم على امتصاص مصادر الحديد النباتية.

الكمية المُوصى بها منه للأطفال:

7 ملغ في اليوم الواحد للأطفال ما بين العام الأول والثلاثة أعوام. 10 ملغ في اليوم للأطفال ما بين الثالثة والخامسة.

أبرز مصادره الغذائية: الفاكهة المجفّفة على غرار المشمش المجفّف والزبيب وصفار البيض وأنواع الخضراوات الخضراء والأفوكادو واللحوم الحمراء وحبوب الفطور المدعّمة والدجاج والفاصولياء السوداء والحمص والخوخ والدبس.

الماغنيزيوم

إلى جانب الكالسيوم، يسهم الماغنيزيوم في بناء عظام الطفل وتحفيز عمل قلبه وتنظيم دقاته وتقوية جهازه المناعي. وبصفته مادةً مرخيةً، يلعب الماغنيزيوم دوراً مهماً في التخفيف من مستوى التوتر في جسم الطفل ويساعده على النوم والاسترخاء.

الكمية المُوصى بها منه للأطفال:

80 ملغ في اليوم الواحد للأطفال ما بين العام الأول والثلاثة أعوام. 130 ملغ في اليوم للأطفال ما بين الثالثة والخامسة.

أبرز مصادره الغذائية: الحبوب الكاملة والمكسّرات والبطاطس ومنتجات الالبان والأجبان والتوفو والبقول والسبانخ وزبدة الفستق وبذور دوار الشمس وبذور اليقطين والعدس والخضار الورقية.

البوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن السوائل داخل جسم الطفل ويحفّز عمل الكليتين ويُبقي القلب وضغط الدم قيد السيطرة.

الكمية المُوصى بها منه للأطفال: 3 آلاف ملغ في اليوم الواحد للأطفال ما بين العام الأول والثلاثة أعوام. 3 آلاف و800 ملغ في اليوم للأطفال ما بين الثالثة والخامسة.

أبرز مصادره الغذائية: الفاصولياء السوداء والأفوكادو والموز والحليب والبطاكس وعصير الخوخ والسبانخ وعصير الليمون وعصير الطماطم والحمص.

الزنك

يشكّل الزنك أحد أبرز المعادن الضرورية لتحفيز دماغ الطفل على أداء وظيفته وتقوية جهازه المناعي ومدّ جسمه بالطاقة. هذا ويساعد الزنك في نمو الأعضاء التناسلية للطفل والحفاظ على صحة هرموناته.

الكمية المُوصى بها للأطفال:

3 ملغ في اليوم الواحد للأطفال ما بين العام الأول والثلاثة أعوام. 5 ملغ في اليوم للأطفال ما بين الثالثة والخامسة.

أبرز مصادره الغذائية: الألبان والأجبان واللحوم الحمراء والدجاج والفاصولياء والحبوب الكاملة والسمك والمكسرات والبذور وصفار البيض.

الآن وقد تعرّفتِ على أبرز مصادر المعادن وفوائدها كل منها على صحة طفلكِ ونموّه، لا تتردّدي في إضافتها إلى غذائه اليومي عملاً بالتوصيات المذكورة أعلاه.



إختبار الشخصية

إختبار: أجيبي على أسئلتنا وسنكشف أي أم جديدة أنت؟